محاكمة أحمد دومة - أرشيفية
محاكمة أحمد دومة - أرشيفية


تأجيل إعادة محاكمة «دومة» بـ«أحداث مجلس الوزراء» لـ29 إبريل

خديجة عفيفي

الأربعاء، 11 أبريل 2018 - 06:39 م

                        

 

قررت الدائرة الحادية عشر إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة تأجيل إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد سعد دومة في قضية «أحداث مجلس الوزراء»، وذلك لجلسة 29 إبريل الجاري لاستكمال فض الأحراز.

 

وصدر القرار، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو  العلا، والدكتور عادل السيوي، وسكرتارية حمدى الشناوى وإسامة شاكر.

 

وألغت محكمة النقض في شهر أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة أحمد دومة بالسجن المؤبد في القضية، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

 

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة أن عاقبت الناشط "دومة"  بالسجن المؤبد لإدانته ومتهمين آخرين معه في القضية بارتكاب أحداث العنف، وإضرام النيران موضوع الاتهام التي وقعت في شهر ديسمبر 2011.

 

وجاء ترتيب الناشط أحمد دومة في أمر الإحالة برقم 194 حيث أحيل 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل، بتهم الضلوع في تلك أحداث عنف أسفرت عن وقوع أعداد من  القتلى والجرحى في محيط مجلس الوزراء.

 

ونسب قضاة التحقيق إلى المتهمين ارتكابهم جرائم التجمهر المخل  بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف، والحريق العمدي  لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة  والخاصة.

 

وتضمنت الاتهامات تعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل  مولوتوف وكرات لهب، فضلا عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب دون ترخيص، والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه.

 

وشملت الاتهامات إتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري  وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة