الاجتماع الطارئ للأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب
الاجتماع الطارئ للأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب


«الصحفيين العرب»: مقاضاة قيادات الاحتلال بـ«الجنائية الدولية»

شادي محمد

الأربعاء، 11 أبريل 2018 - 08:30 م

عقدت الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب اجتماعًا طارئًا، اليوم الأربعاء، في مقر الاتحاد بالقاهرة، بدعوة من رئيس الاتحاد مؤيد اللامي، وذلك  لبحث التطورات الخطيرة في فلسطين والجرائم المرتكبة من الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني والصحفيين بشكل خاص.

 

وجددت الأمانة العامة للاتحاد وكافة نقابات وجمعيات الصحفيين العرب، الدعم الكامل للصحفيين الفلسطينيين ونقابتهم وحق الشعب الفلسطيني في حريته واستقلاله وفي مقدمتها حق العودة إلى أرضه ووطنه، مشيدة ببسالة وشجاعة الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة الحرب والدمار الفاشية الإسرائيلية.

 

وقررت الأمانة العامة تشكيل خلية أزمة لمتابعة المستجدات وتفعيل قراراتها، ومتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع، داعية إلى التوجه للمحاكم الدولية ومنها المحكمة الجنائية الدولية لتقديم دعاوى قضائية ضد قيادات دولة الاحتلال الصهيوني ومسؤوليها السياسيين والعسكريين، المسؤولين عن الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين.

 

وكلفت الأمانة العامة فريق دفاع من المحاميين بالتنسيق والتشاور مع اتحاد المحامين العرب، لمتابعة هذه الملفات في القضاء الدولي، مطالبة بضرورة التوجه إلى المقرر بحرية التعبير في الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق عاجلة، إضافة إلى التوجه إلى فلسطين للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين  فورًا.

 

وأعلن اتحاد الصحفيين العرب، مواصلة التشاور مع المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان لشئون فلسطين، لحثه على الإسراع لنشر تقريره حول الوضع الخطر الذي يعيشه الصحفيين الفلسطينيين، وتوجيه رسالة إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي لدعوة كل الدول الأوروبية لتحمل مسئولياتها في التنديد بجرائم الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين والصحفيين العاملين في فلسطين، فضلا عن دعوة كل الدول الأوروبية لتحمل مسئولياتها في حماية الصحفيين الفلسطينيين.

 

ودعت الأمانة العامة، كافة الهياكل والمنظمات النقابية عربيًا وإقليميًا وأمميًا، وكل الضمائر الحية والمجتمع الدولي، للتنديد بهذه الجرائم وتكثيف التنسيق من أجل تتبع المجرمين الصهاينة بحق الصحفيين وعدم إفلاتهم من العقاب، مطالبة بتنظيم تحركات وفعاليات احتجاجية  من قبل كافة المنظمات الصحفية العربية. 

 

وحثت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، وسائل الإعلام  العربية على تخصيص مساحات إعلامية أوسع، للتعريف بنبل القضية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال، مطالبة كل المجالس النيابية العربية بسن تشريعات بتجريم التطبيع خاصة التطبيع الإعلامي مع الكيان الصهيوني.
 

وتوجه الأمانة رسالة عاجلة إلى قمة القادة العرب في المملكة العربية السعودية، تحملهم خلالها مسئولياتهم السياسية والأخلاقية باتخاذ قرارات تاريخية جريئة ضد العدو الصهيوني على وضع حد لاستهداف الشعب الفلسطيني وخاصة الصحفيين، كما قررت إطلاق التقرير السنوي للجنة الدائمة للحريات بالاتحاد  لعام 2017 في فلسطين دعمًا لدور  وتضحيات الصحفيين الفلسطينيين.
 

وقررت الأمانة إنشاء صندوق لدعم الصحفيين الفلسطينيين، من خلال نقاباتهم تساهم فيه كل المؤسسات والقوى المدافعة عن حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير والمساندة لحق الشعب الفلسطيني، في حريته وتقرير مصيره واستقلاله، فضلا عن دعوة الاتحاد الدولي للصحفيين لاجتماع مشترك في أقرب وقت ممكن لتنسيق الخطوات العملية لحماية الصحفيين الفلسطينيين من جهة وملاحقة المسئولين عن الجرائم بحقهم في جهة أخرى.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة