وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان


وزير الصحة: توزيع 456 «تابلت» على الرائدات الريفيات

حاتم حسني

الخميس، 12 أبريل 2018 - 01:52 م

 

 

أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، توزيع 456 جهاز «تابلت» كدفعة أولى للرائدات الريفيات على مستوى الجمهورية.

يأتي ذلك بهدف إنشاء نظام إلكتروني مميكن لجميع المنتفعات والمستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة ونوع الوسيلة المستخدمة، لتحقيق خطة التنمية المستدامة «مصر 2030»، وذلك خلال مؤتمر الرائدات الريفيات السابق، لتخفيف أعباء التسجيل عليهم، وخلق شبكة للتواصل بين جميع المستويات، الأمر الذي من شأنه دعم نظام الاستدعاء لمنتفعات تنظيم الأسرة في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأوضحت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة د.سعاد عبد المجيد، أنه هذا العدد ضمن 14 ألف تابلت يتم توزيعهم على مراحل متتالية خلال الفترة القليلة القادمة، حيث تم عقد ورشة عمل  في يومي 4و5 ابريل 2018، تم خلالها تدريب بعض المشرفيين المركزيين من الرائدات الريفيات بالقطاع على البرنامج الإلكتروني باستخدام أجهزة التابلت، كما سيتم تدريب الرائدات الريفيات والمشرفيين بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية خلال الشهر الحالي كتجربة أولية، على أن يتم تعميمها بعد ذلك على مستوى الجمهورية.

وأضافت  عبد المجيد أنه من خلال هذا البرنامج يتم عمل حصر سكاني لبيانات الأسر بالكامل والسيدات المستهدفات في المربع السكنى الخاص بالرائدة الريفية إلكترونياً وبالرقم القومي، وموقف السيدات من استخدام وسائل تنظيم الأسرة، لافتة الى أنه يتم تسجيل الزيارات المنزلية إلكترونياً وقت تنفيذها، و الناتج منها، بالإضافة إلى دراسة مردود هذه الزيارات وتأثيرها على تغيير السلوكيات بالمجتمعات المستهدفة.

وأشارت عبد المجيد  إلى أن الجهاز التابلت يحتوى على نظام طارئ للإبلاغ عن أي ملاحظات صحية أو تغييرات قد تظهر فجأة مما يساعد في نظام الرصد المبكر المتبع بوزارة الصحة والسكان، كما يتم تسجيل جميع الأنشطة الخاصة بالرائدة الريفية إلكترونيا، ووقت تنفيذها مثل الندوات الخارجية والداخلية والحملات القومية لتنظيم الأسرة وقوافل الصحة الإنجابية، مما يتيح توافر الإنجازات والإحصاءات أولاً بأول.

ولفتت إلى أنه من المنتظر أن يساهم هذا البرنامج في متابعة السيدات الغير مستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة والسيدات النفساوات والمنقطعات عن الاستخدام لرفع المعدلات من 58.5% إلى 62.5% عام 2020، وكذلك خفض معدلات الخصوبة من 3.5 طفل لكل سيدة إلى 3 طفل لكل سيدة لتخفيض النمو السكاني ليصل تعداد السكان إلى 112 مليون نسمة عام 2020، بدلاً من 128 مليون نسمة حال عدم تطبيق برنامج تنظيم الأسرة، حيث يعمل هذا البرنامج على رفع الوعي الصحي للأسرة المصرية ورصد التغير في السلوكيات وتحسين جودة الحياة.

 

جدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان كان قد أطلق الإستراتيجية القومية لبرنامج الرائدات الريفيات، وقام خلال احتفالية بتكريم عدداً من الرائدات الريفيات وتوزيع أجهزة «التابلت» على 36 منهم بجميع محافظات الجمهورية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة