أخشاب - صورة أرشيفية
أخشاب - صورة أرشيفية


«الصادرات والواردات» تكشف حقيقة حظر استيراد الأخشاب الصينية

أ ش أ

الجمعة، 13 أبريل 2018 - 08:29 ص

أكد رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات اللواء إسماعيل جابر، أنه لا يوجد أي حظر على الأخشاب الصينية أو غيرها من أي بلد منشأ آخر، مشيرا إلى أنه يوجد مواصفات قياسية تقوم الهيئة بتطبيقها على جميع السلع المستوردة.

 

جاء ذلك ردا حول ما أثير في الآونة الأخيرة من ارتفاع أسعار "الأبلكاش"، والتداعيات التي حدثت نتيجة هذه الزيادة نتيجة لصدور قرار من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بوقف استيراد "الأبلكاش" الصيني وهو السبب الرئيسي لهذه الأزمة.

 

وقال رئيس الهيئة، في بيان له اليوم، إنه لا يتم الإفراج عن أي سلعة إلا بعد مطابقتها للمواصفات القياسية المطبقة على السلعة، وفي حالة عدم المطابقة يتم رفضها ويحق للمستورد طلب إعادة السحب، والتظلم.

 

وأشار "جابر"، إلى أن الهيئة جهة رقابية تنفيذية تقوم بتطبيق المواصفات القياسية المصرية والعالمية المعتمدة من الهيئة المصرية للمواصفات والجودة، طبقا للوائح والقوانين والقرارات المنظمة للاستيراد والتصدير، وذلك من خلال معاملها المعتمدة محليا ودوليا في كافة فروعها المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

 

وأوضح أن الهيئة فحصت إجمالي ٣١٤ مرقوما من واردات الأبلكاش خلال الفترة من يناير ٢٠١٨، وحتى الآن منها ٦٤ مرقوما ذي منشأ صيني تم قبول ٦٠ مرقوما منها أي ما يمثل ٩٣,٧% ورفض ٤ مراقيم فقط لتكون نسبة المرفوض من الأبلكاش الصيني ٦.٣% "رفض غير نهائي حيث يحق للمستورد طلب إعادة السحب ثم التظلم".

 

يذكر أنه خلال عام ٢٠١٧، فحصت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ١٤٨٣ مرقوما من واردات الأبلكاش، وكان إجمالي مراقيم منشأ الصين ٣٧٤ مرقوما أي ما يمثل ٢٥,٢% من إجمالى الأبلكاش الذي تم فحصه، حيث بلغ إجمالي المراقيم المطابقة من الأبلكاش الصيني ٣٦٧ مرقوما، ورفض ٧ مراقيم غير مطابقة للمواصفات القياسية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة