ريهام سعيد
ريهام سعيد


ننشر حيثيات براءة «ريهام سعيد» في قضية الإتجار بالبشر

أحمد عبدالفتاح- إسلام دياب

السبت، 14 أبريل 2018 - 02:17 م

تنشر «بوابة أخبار اليوم» حيثيات حكم محكمة جنايات الجيزة بقضية اتهام الإعلامية ريهام سعيد وفريق عمل برنامجها "صبايا الخير" في التورط بخطف الأطفال، أن المحكمة استقر في يقينها إدانة معدة البرنامج التي رغبت في تحقيق الشهرة وعدم وجود ما يثبت علم مقدمة البرنامج بالاتفاقات التي جرت وتم على أساسها خطف الطفلين.


صدرت حيثيات الحكم من الدائرة 23 جنايات الجيزة برئاسة المستشار السيد البدوى أبو القاسم وعضوية المستشارين عبد المنعم عبد الستار ومحمد أحمد الجندى وأمانة سر محمد فريد وسيد نجاح.


وأضافت أن المعدة "غرام"، عندما حضرت من قريتها إلى القاهرة كانت تبحث عن الشهرة والمجد، وعندما كلفتها مقدمة البرنامج بتحضير حلقة عن خطف الأطفال وعملية الاتجار فيهم التي انتشرت مؤخرا، قامت بالاتصال بمساعدها السابق المتهم الثالث الذي جمعتها علاقة معه في موضوعات قبل ذلك وأخبرته برغبتها في تسجيل الحلقة وإنه استقر في يقينها قيام المعدة بتكليف مساعدها بالبحث عن مرتكبي جرائم خطف الأطفال وتحريضهم وإغرائهم على خطف طفل أو اثنين مقابل مبالغ مادية للطفل الواحد تصل إلى 300 ألف جنيه من أجل أسرة خليجية ترغب في تبني الطفل، وهو ما دفع المتهم الثالث اللجوء لأحد أصدقائه لتنفيذ المهمة من أجل اقتسام العائد المادي بينهما، نظرًا للإغراءات المالية الكبيرة المقدّمة في خطف الطفلين.


وأكدت المحكمة أن المتهم الأول في القضية قام بخطف الطفلين خلال زيارته إلى والدته بمنطقة السلام وثبت يقنيًا قيامهما بخطف الطفلين أملًا في الحصول على العائد المادي وهو ما استوجب إدانتهما معًا وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية، فيما أكدت المحكمة أنها قضت بالحبس مع إيقاف التنفيذ بحق معدة البرنامج، نظرًا لحداثة عمرها وحفاظًا على مستقبلها مكتفية بما قضته من فترة حبس احتياطي أمام المحكمة.
واختتمت المحكمة حيثياتها ببراءة الإعلامية ريهام سعيد من القضية بشكل كامل، لشهادة الشهود وأقوال المتهمين والرسائل التي تم تسجيلها عبر تطبيق الواتس اب أكدت عدم وجود دليل قاطع على وجود صلة بينها وبين الاتفاق الذي جرى بين المعدة والمتهمين بتنفيذ عملية الخطف فضلًا عن مسئولية الإعداد عن المحتوى الذي تم تقديمه على الشاشة وليس مقدمة البرنامج.
فقضت المحكمة بحبس المعدة سنة مع إيقاف التنفيذ ومساعدها 5 سنوات، بالإضافة إلى حبس المتهمين الرئيسيين بالخطف لمدة 15 عاما وتغريم كل منهما 100 ألف جنيه.
وبموجب القانون فإن المتهمين والنيابة العامة يحق لهما الطعن على الحكم وتمتلك النيابة حق الطعن على البراءات الصادرة خلال 60 يوما من تاريخ الحكم، فيما يملك المتهمون الصادر بحقهم أحكام بالسجن نفس المدة من أجل الطعن على الأحكام وإلا أصبحت نهائية وباتة.
كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت فى ثانى جلسات محاكمة الإعلامية ريهام سعيد و7 متهمين آخرين، فى اتهامهم بخطف الأطفال .. ببراءة ريهام سعيد وأكرم النحاس ومحمد صلاح ومحمد راضى من الاتهامات الموجهة لهم وقال سجن المشدد 15 عاما وغرامة 200 ألف جنيه للمتهمين عطية ناصر ومحمد طه وبمعاقبة إسلام خالد بالسجن المشدد 5 سنوات لاتهامه بالتحريض والاتفاق على الخطف وبراءته من تهمة التحريض على الاتجار فى البشر وبمعاقبة غرام عيسى بالحبس سنة مع الشغل مع إيقاف العقوبة لمدة 3 سنوات بتهمة التحريض على الخطف وقراءتها من تهمة الاتجار فى البشر.
والمتهمون هم عطية ناصر محمد محمود، مبيض محارة، ومحمد طه سيد، سائق، وإسلام خالد سيد أحمد، كبابجى، وغرام عبدالفتاح وشهرتها غرام عيسى، معدة ببرنامج صبايا الخير، وريهام عمرو عصمت وشهرتها ريهام سعيد، مذيعة البرنامج، وأكرم محمد السيد وشهرته أكرم النحاس، منتج سينمائى بشركة المحور، ومحمد أحمد صلاح عباس، مساعد مخرج، ومحمد عبدالفتاح، مصور.
كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين بخطف الطفلين عمر فرج فراج ومحمد أحمد فراج، اللذين لم يبلغا 18 سنة، بواسطة المتهم الأول، بأن حرضوه واتفقوا معه على خطفهما، فأوهم المجنى عليهما بمصاحبته لشراء ألعاب مستغلا حداثة سنهما فصدقا منه هذا الزعم، وانساقا معه لهذا الغرض، وأخفاهما بمنزل المتهم الثانى بعيدا عن ذويهما ومن لهم حق رعايتهما.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين الأول والثانى، تهمة ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر بواسطة الاختطاف، بقصد الاستغلال، بأن تعاملا فى المجني عليهما بعرضهما للبيع بعد اختطافهما، لاستغلالهما تجاريا فى الحصول على منفعة مادية "مبلغ 300 ألف جنيه للطفل الواحد"، أما المتهمون من الثالث حتى الثامن، اشتركوا بطريق التحريض فى ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر بأن أغروا المتهمين الأول والثاني بوعدهما بمبالغ مالية لارتكابها تلك الجريمة بناءا على التحريض.

ووجهت النيابة للمتهمين من الرابع حتى الثامن، اتهامات بإذاعة أخبار وبيانات كاذبة عمدا، من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بأن زعموا على خلاف الحقيقة خلال حلقة برنامج صبابا الخير الذي يذاع عبر شاشة قناة النهار الفضائية، اكتشافهم لجرائم الخطف والاتجار بالأطفال.

وكشفت تحريات المباحث برئاسة الرائد حسين خيري رئيس مباحث قسم شرطة السلام تحريض المتهم إسلام خالد سيد متولى، ويعمل كبابجى ومقيم بمركز أوسيم، على تحريض المتهم الثانى محمد طه سيد لاختطاف طفلين لبيعهما إلى أسرة خليجية نظير مبلغ مالى.

وأضافت التحريات السرية، اتفاق المتهمة ريهام سعيد مع كل من غرام عيسى وأكرم النحاس ومحمد عبد الفتاح ومحمد صلاح على إعداد حلقة في برنامج صبايا الخير، عن خطف وبيع الأطفال، علي أن يتم تصوير عملية البيع بمعرفة فريق العمل، وتتولى المدعوة غرام عيسى توفير المادة الإعلامية بأى وسيلة، على أن تقوم العملية فى صورة خطف طفل وعرضه للبيع.

وكشفت التحريات أن المتهمة ريهام سعيد، كانت على علم بما اتفق عليه المتهمان إسلام خالد، وغرام عيسى بأن يخطف المتهم محمد طه أحد الأطفال، وأن الواقعة تمت بناء على اتفاق وتحريض من كل من المتهمين طاقم إعداد البرنامج لكل من المتهمين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة