موضوعية
موضوعية


9 طرق تساعدك على زيادة التركيز عند طفلك

منى إمام

السبت، 14 أبريل 2018 - 10:14 م

تعاني بعض الأمهات من عدم التركيز عند أطفالهن، فعندما تطلبن منهم شيئًا معينًا، يذهب الطفل ويعود بشيء آخر، أو ينسى ما طلب منه، لذا عليكِ اتباع بعض الطرق التي تزيد من تركيز طفلك.

 

قدمت الخبيرة التربوية الدكتورة إيمان الريس، بعض الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها عند التعامل مع الطفل عديم التركيز، وهي:

 

القراءة

الاحتفاظ دائمًا بقصة أو كتاب معك، واجعلي طفلك يقرأ سواء في السيارة أو في النادي أو المطعم أو المكتبة.

 

الإنصات

اطلب من طفلك أن يركز سمعه على شيء محدد لفترة طويلة، أصوات السيارات في الطريق أو صوت العصافير أو أوراق الشجر، أو استمع معه لأصوات مسجلة من الطبيعة صوت الطيور صوت المطر صوت البرق أصوات الحيوانات.

 

التنفس

اطلب من طفلك أن يتنفس ببطء شديد مع العد من واحد إلى عشرة، مع التركيز الشديد في الشهيق، ثم اجعله يعيد العملية مع التركيز أثناء الزفير.

 

الألوان

أثناء سيركم في الطريق قل له أنا أرى اللون الأحمر، ماذا يوجد حولنا باللون الأحمر؟ ثم اطلب منه أن يختار لونًا ويسألك عنه، وقل له فيما تراه مثلاً: «أنا أرى اللون الأحمر، هو يقول: الزهور، السيارة، حقيبة».

 

التخيل

اجعل الطفل يغلق عينيه ويتخيل شكل مثلث، ثم اجعله يرسم المثلث وعينيه مغلقة على قطعة من الورق ببطء وبشكل دقيق، بعد ذلك كرر العملية ولاحظ التحسن، ومن المستحيل عمليًا أداء هذه المهمة من دون تركيز، يمكنك أن تنظم مجموعة من الأطفال على التنافس مع بعضهم البعض، كما يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى أشكال أكثر تعقيدًا مثل المربع والنجمة.

 

الأصابع

اجعل طفلك يفرد يده أمامه ويقوم بثني كل إصبع ببطء وبتركيز على هذا الإصبع فقط، وعندما يقوم بثني كل الأصابع أعد اللعبة عن طريق فرد كل إصبع على حدة وببطء شديد كذلك.

 

الطعام

تناول الخضروات والفواكة بالإضافة لأكل وجبات السمك التي لها دور فعال في تنمية القدرات العقلية والذكاء للأطفال والكبار، وكذلك يجب أن تحرص الأم على أن يشرب طفلها كل يوم كوبًا من الحليب، وكذلك أكل البيض والتقليل من تناول السكريات.

 

التشجيع

تشجيع وتعزيز الطفل له أثر كبير على زيادة الثقة بالنفس، فيشعر بأن عقله له دور فعال في حياته، فيعمد لاستخدام عقله ويهيئ نفسه للتعلم.

 

مشاهدة التلفاز

تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز واللعب بالألعاب الإلكترونية بحد أقصى ساعتين في اليوم، وكل مرة لا يزيد الوقت عن 30 دقيقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة