د. أحمد عرفات القاضي
د. أحمد عرفات القاضي


هيئة الكتاب تطرح تجديد الخطاب الديني لـ«القاضي»

نادية البنا

الإثنين، 16 أبريل 2018 - 06:10 م

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج على، كتاب بعنوان «تجديد الخطاب الديني» للدكتور أحمد عرفات القاضي.

وتعد قضية الخطاب الديني من الإشكاليات التي تواجه المجتمع المعاصر عربيا وإسلاميا وعالميا دون مبالغة، وتعود أهمية هذا الموضوع في العصر الحاضر نتيجة لما تعانيه البلاد العربية من خلل وتخبط في معالجة هذه القضية.

ويحاول المؤلف في هذا الكتاب عبر فصوله المختلفة، تناول قضية الخطاب الديني من خلال معالجة المشكلات التي طرحت في هذا السياق، ويشمل الفصل الأول الذي يعالج فيه القضية مجموعة من المفاهيم والتي تشتمل على طبيعة الإشكالية ومعنى التجديد والمصطلحات المستخدمة في هذا المجال، والفصل الثاني تناول مجموعة قضايا تعد تطبيقات عملية لقضية التجديد من خلال تناول قضية الحرية في الفكر الحديث وكيفية التعامل معها. 

والفصل الثالث يتناول قضية مهمة وهي مكانة الإنسان في فكر محمد عبده من خلال معالجته لمكانة العقل في الفكر الإسلامي وحرية الإنسان ومكانة المرأة وغيرها من القضايا التي مازالت تحتل أهمية خاصة في قضايا الخطاب الديني.

أما القسم الثالث فيعرض الخطاب الديني وحوار الحضارات من خلال معالجة عدة موضوعات الأول عن حوار الحضارات من وجهة نظر إسلامية والثاني عن مفهوم التنوير في التراث الإسلامي والثالث عبد الرحمن بدوي ومكانته في الخطاب المعاصر.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة