علي العشيري سفير مصر في البرتغال
علي العشيري سفير مصر في البرتغال


سفير مصر في البرتغال: زيادة التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 35%

إبراهيم مصطفى

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 - 12:44 م

أوضح علي العشيري سفير مصر في البرتغال، أن زيارة الرئيس البرتغالي مارسيلو دي سوزا إلى القاهرة  تعكس إدراك لشبونة لدور مصر المحوري في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة ومكانة مصر عربيًا وإقليميًا ودوليًا.

وأضاف السفير في تصريحات خاصة للأخبار، أن أهم نتائج الزيارة تأكيد الحرص المتبادل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، والتوقيع على مذكرة تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة بورتو البرتغالية والتوقيع على برتوكول تعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووكالة التجارة الخارجية والاستثمار البرتغالية.
 
وأشار العشيري أن العلاقات بين مصر والبرتغال حققت نقلة نوعية كبيرة بزيارة الدولة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى لشبونة في نوفمبر ٢٠١٦، وقدم خلالها الدعوة للرئيس البرتغالي لزيارة مصر.

كما انعقدت اللجنة المشتركة للمرة الأولى، برئاسة وزيري خارجية البلدين بالقاهرة في أكتوبر الماضي تنفيذًًا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيس المصري ونظيره البرتغالي، كما زاد معدل التبادل التجاري بنسبة ٣٥ % خلال عامين وزادت الصادرات المصرية عام ٢٠١٧ بنسبة  ٢٠ % وبلغ حجم التبادل قرابة ٢٢٠ مليون يورو وتوجد إمكانات واعدة لزيادة الاستثمارات البرتغالية في مصر بالإضافة إلى التعاون بين البلدين  في إفريقيا سواء في مجال التدريب وبناء القدرات أو المشروعات المشتركة.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة