صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ايني: زيادة معدلات إنتاج الغاز من حقل ظهر

حسن هريدي

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 - 01:05 م

أكد المهندس فابيو كافانا مدير عام الشركة الدولية الإيطالية للزيت "أيوك " التابعة لمجموعة إيني الإيطالية، أن صناعة البترول المصرية شهدت إنجازات فريدة من نوعها على مدار العام الماضي.


وأوضح أن  توافر عوامل النجاح للاستثمارات البترولية في مصر وفى مقدمتها الدعم المستمر من جانب الحكومة المصرية لكافة الاستثمارات في هذا المجال، فضلاً عن التنسيق الكامل بينها وبين الشركات الأجنبية العاملة في مصر وهو ما يسهم في تعزيز الجهود للوصول لمزيد من النجاحات ووضع الأسس التي تكفل تحقيق نمو مستقر طويل الآجل في مواجهة المتغيرات التي تشهدها أسواق البترول وأسعاره ، إلى جانب الدور الهام لاستخدام التكنولوجيات الحديثة في المشروعات الاستكشافية والتنموية لتحقيق التطلعات والخطط الطموح . 


واستعرض كافانا، النجاحات الأخيرة المشتركة بين ايني الإيطالية وقطاع البترول بمشروعات تنمية وإنتاج الغاز من الاكتشافات التي حققتها اينى بمناطق امتيازها بالبحر المتوسط ، مشيراً إلى ما تحقق في مشروع حقل نورس للغاز بدلتا النيل بالبحر المتوسط من علامات بارزة منذ الوصول إلى الكشف في يوليو 2015 وتنفيذ خطط طموح لتحقيق زيادة متواصلة في إنتاج الغاز من هذا الحقل حتى ارتفع حالياً إلى حوالي 1.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً .


وأكد كافانا، أن حقل غاز ظهر سيرتفع إنتاجه مع بداية تشغيل الخطين الأول والثاني بمحطة المعالجة في ابريل الحالي ومايو المقبل ، مضيفاً انه من المخطط أن يتضاعف الإنتاج تدريجياً من حقل ظهر خلال العام الحالي وصولاً إلى ذروة الإنتاج خلال العام المقبل .


وأضاف أن ذلك يعد امتداداً لما تحقق من إنجازات في الحقل على مدار الفترة الماضية وبدء الإنتاج المبكر للغاز في معدلات زمنية قياسية مقارنة بالمشروعات المماثلة إقليميا وعالمياً.


وأضاف رئيس ايوك، أن نجاح مشروع حقل ظهر ارتكز على وجود التزام قوى من الحكومة المصرية وشركة اينى الإيطالية بتكثيف الأنشطة وإنجاز العمل في المشروع بوتيرة غير مسبوقة .


وأشاد رئيس ايوك الإيطالية، بأداء الشركات المصرية المنفذة لمشروع ظهر موضحاُ أن الأداء المتميز لشركات بتروجت وانبى وخدمات البترول البحرية التي شاركت في مشروع ظهر كان احد العوامل الرئيسية في نجاحه لكونها شركات ذات كفاءة عالية ومؤهلة لتنفيذ المشروعات الكبرى .


كما أشار كافانا، إلى أن استخدام التكنولوجيات الحديثة ساهم في التعامل مع التحديات الفنية بمشروع ظهر وفى مقدمتها الحفر في المياه العميقة على عمق 1500 متر بما تحمله من مخاطر وصعوبات كبيرة للتعامل مع التكوينات والخزانات المتواجدة موضحاً انه تم تبنى حلول تكنولوجية مبتكرة لتقليل المخاطر أثناء الحفر واستخدام اينى لأنظمة حفر متطورة بأعلى درجة من الأداء التشغيلي وعوامل السلامة .


وشدد على التزامها خلال المشروع بتطبيق معايير الاستدامة و برامج الأمن والسلامة والحفاظ على البيئة ، لافتاً إلى التزامها أيضا بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع المحلى بتنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية لخدمة المجتمع المحلى المحيط بمشروع ظهر بمساهمات تبلغ20 مليون دولار على مدار 4 سنوات مشيراً إلى انه في هذا الإطار فأنه سيتم إعادة استغلال الكبريت الذي تم التخلص منه خلال الإنتاج بشكل اقتصادي واستثمار عائدات استغلاله فى مشروعات التنمية المجتمعية لصالح المجتمع المحلى.


كما استعرض الخطط المنفذة لتدريب الكوادر في مشروع ظهر لرفع كفاءتها بما يتماشى مع مشروع التطوير والتحديث الذي أطلقته وزارة البترول، وأشار إلى أن شركة اينى الايطالية تعمل منذ أوائل الخمسينيات في مصر ويعد حقل بلاعيم في خليج السويس أقدم حقولها في مصر حيث بلغ إنتاجه التراكمي منذ عام 1953 وحتى الآن أكثر من 2.6 مليار برميل زيت خام من الحقل الذي يعد اكبر حقل زيت خام تم اكتشافه في مصر على مدار تاريخ صناعة البترول المصرية .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة