مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج


«فيسبوك»: لا نجمع بيانات المستخدمين وحدنا.. جوجل وتويتر يفعلون ذلك أيضًا

حسن عادل

الأربعاء، 18 أبريل 2018 - 12:33 ص

 

لازال تسريب البيانات الخاصة بمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم فيسبوك يلقي بظلاله على مستقبل الشركة، فبعد جلستي استماع بالكونجرس الأمريكي للمدير التنفيذي مارك زوكربيرج لتوضيح حقيقة ما حدث، لجأ فيسبوك إلى استخدام منصاته من أجل التدوين عن عمليات تتبع البيانات.


وقال مدير إدارة الإنتاج ديفيد باسر إن موقع فيسبوك ليس الوحيد الذي تبع سياسة جمع البيانات التي أثارت جدلا حول خصوصية المستخدمين خلال الفترة الماضية.


وأضاف باسر خلال مقاله الذي نشر بمدونة «» أن أغلب المواقع الإلكترونية تستخدم نفس آلية جمع البيانات التي يستخدمها فيسبوك من أجل التعرف على الأشياء التي يفضلها المستخدمين.


وأشار إلى أن من بين المواقع التي تجمع بيانات المستخدمين مواقع «تويتر»، و«جوجل»، و«أمازون»، لافتا إلى موقع جوجل بالأخص يجمع عناوين المواقع التي يقوم مستخدميه بالبحث عنها، والدخول إليها بشكل مستمر، بالإضافة إلى البيانات الموجودة على المتصفح ونظام التشغيل، بالإضافة إلى الملفات التي يتم رفعها على Google Drive حتى وإن قمت أنت نفسك بمسحها.


ولفت إلى أن موقع «يوتيوب» على سبيل المثال يقوم بالتعرف على الفيديوهات التي نقوم بمشاهدها ويسجلها لكي يظهر بعد ذلك عدد من الفيديوهات الأخرى التي تشبهها.


أزمة فيسبوك


وشهدت الأسابيع الماضية ظهور الأخبار التي تتحدث عن تسريب بيانات الملايين المستخدمين لموقع فيسبوك من قبل شركة «كامبريديج أناليتكا» والتي استغلت تلك البيانات من أجل استغلالها في انتخابات الرئاسة الأمريكية وتوجيه الناخبين للتصويت لصالح دونالد ترامب.

مفاجآت زوكربيرج بجلسة الاستماع: أعمل مع «مولر».. وأعضاء الكونجرس «لا يفهمون التكنولوجيا»

واعترف المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرج بأنه كان يعلم بتسريب بيانات المستخدمين إلا أنه قرر إخفاء الأمر معتقدًا من أن شركة كامبريدج أناليتكا لن تستغل البيانات التي حصلت عليها، إلا أنه اعترف بالخطأ خلال جلسة الاستجواب الأولى التي عقدها له الكونجرس الأمريكي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة