حدائق النخيل
حدائق النخيل


ننشر توصيات مزارعي «حدائق النخيل» خلال مايو المقبل

عادل إسماعيل

الخميس، 19 أبريل 2018 - 11:55 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات الفنية لمزارعي «حدائق النخيل» والتي يجب اتباعها في التعامل مع الأشخار خلال شهر مايو المقبل.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم طرق الري والتسميد والمكافحة ومقاومة الأمراض الفطرية لحدائق النخيل وفقا لتقرير إدارة البساتين

الناحية البستانية

يجب مرازعي «حدائق النخيل» الإنتظام في الري سواء للنخيل المثمر أو الغير مثمر أو الصغير خلال شهري مايو ويونيو كما يجب إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي في أول الشهر في المناطق الباردة، ويجب مراعاة إجراء عملية فصل وزراعة الفسائل حتي أخر الشهر ، كما يجب أن يتم خلال هذا الشهر خدمة رأس النخلة  بإجراء عملية الخف والتقويس ( للأصناف ذات العذوق الطويلة ) .

المكافحة

يجب على مزارعي «حدائق النخيل» المرور الدوري لإكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة ، وأيضا مقاومة حفار عذوق النخيل أن وجدت، ولابد من الإنتهاء من عملية فصل الفسائل في المناطق الرطبة وزراعتها مباشرة ، ويجب رش الأشجار بمبيد كلورزان أو تافابان بمعدل 3سم /1لتر خلال شهر مايو .

مقاومة الأمراض الفطرية

يجب الإنتظام في الري سواء للنخيل المثمر أو الغير مثمر أو الصغير خلال شهري مايو ويونيو يها حيث يتم معاملة التربة بمبيد توبسين 70 بمعدل 3 جم /1لتر ماء ( تكرر المعاملة مرة أخري بعد 15 يوم وفي حالة الإصابة الشديدة تكرار المعاملة مرة ثالثة بعد 15 يوم ) .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة