صورة تعبيرية صورة تعبيرية

للطلاب.. أطعمة تساعد على تنشيط الذاكرة ومحاربة النسيان

منى إمام الجمعة، 20 أبريل 2018 - 12:40 ص

خلال فترة الاستعدادات للامتحانات، دائما ما يحتاج الطلاب إلى نظام غذائي صحي يساعد على تقوية الذاكرة ومحاربة النسيان، خاصة تلك التي تحتوي على عنصر الـ«أوميجا 3».

 

ونصح أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية د. خالد الحوراني، بالإكثار من تناول بعض الأطعمة لتقوية ذاكرة الطلاب مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من "الأميجا 3"، التي تقوي نشاط المخ وتفيد في زيادة الانتباه بشكل ملحوظ.

 

وأكد "الحوراني"، ضرورة حرص الأم على كثرة استخدام البصل داخل الأطعمة المختلفة، وذلك لأنه يساعد على توصيل الأكسجين إلى المخ بشكل أفضل، مما يساعد على زيادة الانتباه أيضا، مشيرا إلى أن المكسرات مثل "الجوز، وعين الجمل، والفستق، والفول السوداني"، تساعد على تقوية الأعصاب من خلال تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات فتساعد على الانتباه وتعالج ضعف الذاكرة.

        

وأشار أخصائي التغذية العلاجية، إلى ضرورة الإكثار من تناول الباذنجان خاصة الأسود لأنه يساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، إضافة إلى ضرورة تناول الخضراوات داكنة اللون خاصة البروكلي، لما يحتويه من نسبة عالية من حمض الفوليك لأنه يعمل على تنشيط الذاكرة ونشاط المخ.

        

وأوضح "الحوراني"، أن تناول السبانخ يساعد على تحسين وظائف المخ ومنع الإصابة بفقدان الذاكرة، مشيرا إلى أن الإكثار من شرب عصير الليمون يساعد على زيادة القدرة على الاستيعاب والانتباه والقدرة على التركيز، بالإضافة إلى أهمية تناول الفاكهة بمختلف أنواعها لما تحويه من عناصر غذائية مهمة لتقوية الذاكرة.

 

وأضاف أخضائي العلاج الطبيعي، أن الشوكولاتة من الأغذية المهمة التي تساعد على استرجاع المعلومات لما تحويه من مادة الكافيين، محذرا من قلة شرب الماء لأن ذلك يزيد من معدلات النسيان، حيث يجب أن يتناول الإنسان ما يصل إلى 4 لترات في اليوم لتنشيط الذاكرة وزيادة الانتباه.

 

ونصح "الحوراني"، بضرورة تناول منقوع لبان الدكر وحبة البركة والزنجبيل بمقدار ملعقة صغيرة من كل منها على كوب ماء، ويحلى بملعقة عسل أبيض مرتين في اليوم صباحًا ومساءً، خاصة خلال أيام الامتحانات لأنه يساعد على التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة