خلال إجراء عملية جراحية
خلال إجراء عملية جراحية


بالصور| قافلة الأزهر الطبية تجري 242 عملية جراحية في تشاد

إسراء كارم

الجمعة، 20 أبريل 2018 - 04:56 م

 

لليوم الخامس عل التوالي، استمر تدفق آلاف المواطنين التشاديين إلى مستشفى ولاية «وادي فير»، مقر عمل قافلة الأزهر الطبية الوافدة إلى جمهورية تشاد.

 

 وأجرت القافلة حتى أمس الخميس، وهو اليوم الرابع لعملها، 242 عملية جراحية، فضلا عن فحص أكثر من 10 آلاف مريض، وتم صرف العلاج لهم بالمجان، فيما قرر أطباء القافلة تحويل طفل مصاب بشلل في الساق والذراع إلى مستشفى سيد جلال التابع لجامعة الأزهر، نظرا لحاجته لإجراء عملية جراحية معقدة.

 

واضطر أطباء القافلة، تقديرا للمعاناة التي يتكبدها أهالي الولاية وسفر بعضهم لأكثر من 200 كيلو متر للوصول إلى مستشفى الولاية، لمد فترة العمل حتى السادسة مساء، لتقديم الخدمة الطبية إلى أكبر عدد ممكن، خاصة مع اقتراب نهاية فترة عمل القافلة، فيما أجرى بعض الأطباء الفحوصات الطبية على أضواء الهواتف المحمولة، أثناء فترات انقطاع التيار الكهربائي.

 

وشهدت عيادات الأسنان والأطفال والباطنة تكدسا شديدا، وجاءت الأسنان والرمد والأورام في صدارة العمليات الجراحية التي أجراها أطباء القافلة، بينما تعامل أطباء العظام مع عدة حالات صعبة ومعقدة.

 

وتوجهت قافلة الأزهر الطبية إلى جمهورية تشاد بداية الأسبوع الحالي، ويستمر عملها حتى بعد غد الأحد، وتضم القافلة 24 طبيبًا من أساتذة طب الأزهر في 24 تخصصًا، بالإضافة إلى طاقم من الصيادلة والممرضين.

 

وتقوم القافلة بإجراء الكشف الطبي المجاني، بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية اللازمة، مع توزيع الدواء المناسب لكل حالة بالمجان، حيث تم شحن ستة أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعمل القافلة.

 

وكان د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، قد وجه إدارة القوافل الطبية والإغاثية بتكثيف عملها في داخل مصر وخارجها، للتخفيف من معاناة المحتاجين وآلام المرضى، وذلك انطلاقًا من الدَّور الإنساني والاجتماعي الذي يضطلع به الأزهرُ الشريف، والذي يعد مكملا لدوره الدعوي والتعليمي.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة