منبر مسجد «أبو بكر مزهر»
منبر مسجد «أبو بكر مزهر»


الآثار توضح حقيقة نقل 55 منبر من المساجد

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 21 أبريل 2018 - 11:46 ص

 

صرح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، قررت في بداية عام ٢٠١٧، تسجيل و توثيق الآثار المنقولة بالآثار الإسلامية المهددة بالسرقة، وعليه قامت وزارة الآثار؛ بنقل مشكاوات مسجد الرفاعي بعد تسجيلها وتوثقها وراء خلفية تعرض 7 منها للسرقة في يناير ٢٠١٧، قبل نجاح وزارة الداخلية في استعادتهم بعد 3 أسابيع من الواقعة.

وأوضح د. وزيري، أن الوزارة نقلت خلال الأيام القليلة الماضية منبر واحد فقط، وهو منبر مسجد «أبو بكر مزهر» للحفاظ عليه تمهيدا لعرضه بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، المقرر افتتاحه آخر عام ٢٠١٨؛ للحفاظ عليه بعد تعرض أجزاء من الحشوات النحاسية للسرقة و مقاسها 10x25 سم، والتي كانت تزين بباب المسجد، خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكد أن ما أشيع في وسائل الإعلام، عن اعتزام وزارة الآثار بنقل ٥٥ منبر، عاري تماما من الصحة، وأن الوزارة قامت بنقل مشكاوات مسجد الرفاعي ومنبر واحد فقط هو منبر «مسجد أبو يكر مزهر».

وأشار إلي  أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع لتسجيل وتوثيق المنابر الأثرية، ولا تنقل آثار إلا التي تتعرض للسرقة ويتم عرضها بالمتاحف المصرية؛ ليراها للدارسين مثلها مثل منبر وبوابة جامع الأزهر، ومنبر مسجد السيدة رقية، وغيرهم والمعروضين حاليا بمتحف الفن الإسلامي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة