جانب من الافتتاح جانب من الافتتاح

طارق قابيل: 17% زيادة في الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية

وائل المزيكي السبت، 21 أبريل 2018 - 02:54 م

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية لأسواق القارة الإفريقية حققت خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة ملموسة بنسبة 17%.

و بلغت قيمة الصادرات المصرية لأسواق إفريقيا، نحو 901 مليون دولار مقارنة بـ 745 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، كما بلغت صادرات الصناعات الغذائية خلال الربع الأول من العام الجاري 712 مليون دولار مقارنة بـ 690 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي محققة نسبة زيادة بلغت 3%.


جاء ذلك خلال افتتاح وزير الصناعة والتجارة، لفعاليات الدورة السابعة لمعرض إفريقيا للتصنيع الغذائي Africa Food Manufacturing ، والتي تُقام بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات خلال الفترة من 21- 23 أبريل الجاري بمشاركة 20 دولة إفريقية وعدد كبير من الشركات العاملة فى مجالات التصنيع الغذائي والمكونات الغذائية والتعبئة والتغليف واللوجستيات والتخزين، بحضور أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة و التغليف، ونديم الياس رئيس المجلس التصديرى لصناعة الطباعة والتغليف، والمهندس أشرف الجزايرلى رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، والمهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.

وأكد قابيلن حرص الوزارة على تعميق وتعزيز قدرات قطاع التصنيع الغذائي ليتماشى مع أعلى معايير الكفاءة والسلامة الدولية باعتباره أحد أهم القطاعات الصناعية والتصديرية، مشيراً إلى أن المعرض يعد نقطة انطلاق لتعزيز صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلي أسواق القارة الإفريقية، في إطار الاستراتيجية الطموحة التي تنفذها الوزارة لمضاعفة الصادرات المصرية إلي أسواق قارة إفريقيا.


وأوضح وزير الصناعة، أن هذا المعرض يمثل فرصة كبيرة لقطاع الصناعات الغذائية وشركات التصنيع الغذائي على مستوي القارة الإفريقية؛ لعرض المنتجات ذات الجودة العالية، و يستضيف المعرض نحو 140 شركة منها 52 شركة مصرية، مشيراً إلى أن الدورة الحالية تقام على مساحة 7 آلاف و200 متر مربع وتضم نحو 145 جناحاً للعرض ومن المتوقع أن تحظى بإقبال كبير وتستقبل 6 آلاف زائر ومشترى.

وأضاف أن هذا المعرض يمثل منصة لتبادل المعلومات والفرص الاستثمارية والسوقية ويسهم في تمكين المشترين والبائعين والمستثمرين من إبرام صفقات تجارية تسهم في زيادة حركة التبادل التجاري بين بلدان القارة السمراء، لافتا إلى أن المعرض يسهم في تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات الحديثة للصناعة بالدول الإفريقية .

وأشار الوزير إلي أن تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية على الصعيدين السياسي والاقتصادي يأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية، لافتا إلى أن مصر تساند القارة الإفريقية لاستعادة مكانتها على خريطة الاقتصاد العالمي وتحقيق طموحات وتطلعات المواطن الإفريقي.

وقال إن الفترة الماضية شهدت تحركات اقتصادية غير مسبوقة لدول القارة الإفريقية ساهمت في فتح صفحة جديدة للتعاون الاقتصادي التجارى والاستثماري بين مصر والدول الإفريقية، لافتا في هذا الصدد إلى التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، وإعادة انتخاب مصر كنقطة اتصال للمجموعة الإفريقية بمنظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بمفاوضات الزراعة، ومفاوضات نفاذ السلع غير الزراعية للأسواق الخارجية وإنشاء مراكز لوجستية مصرية بشرق إفريقيا وفتح قنوات اتصال جديدة مع دول غرب إفريقيا.

ومن جانبه أوضح اليكس هوكس المدير التنفيذي للمعرض، أن المعرض يضم موردين التعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي، والمكونات الغذائية واللوجستيات وكبار المشترين من الشركات المصنعة للأغذية في المنطقة، لافتا إلى أنه تم حجز كافة المساحات بالمعرض قبل شهر لانطلاق المعرض لأول مرة في تاريخه كما ارتفعت المبيعات بنسبة 25 %.

وأضاف أن المعرض يتضمن ندوات للتعريف بمختلف جوانب صناعة الأغذية بمشاركة رواد صناعة المنتجات الغذائية، لافتا إلى أن قطاع الصناعات الغذائية هو القطاع الأسرع نمواً في عام 2018 حيث تطور بنسبة 120 % عن عام 2017.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة