الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال


عبد العال معنفًا النواب: عاوزين توزعوا المياه يمين وشمال

حسام صدقة

الأحد، 22 أبريل 2018 - 12:31 م

 

شهدت الجلسة العامة في البرلمان، اليوم، انفعال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على أعضاء البرلمان، منتقدًا إياهم بأنهم يسيروا عكس اتجاه الدولة التى تسعى لترشيد استهلاك المياه.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم، أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966، وسط مطالبات من بعض النواب بالالتفات إلى مسألة الحد من زراعة الأرز والسكر وغيره، بالرغم من تحذير عبدالعال، من أن مصر تعاني فقرا مائيا يستلزم إعادة النظر فى المحاصيل التى تستهلك المياه.


وانفعل عبدالعال، غاضبًا، موجهًا حديثه للنواب، بقوله: انتوا عايزين مياه ولا مش عايزين، المسألة ليست الأرز والسكر، قولت لكم هناك موضوعات حساسة يتم التفاوض فيها، وأنتم تسيروا عكس الاتجاه.


ومع ارتفاع أصوات بعض النواب المعترضين على الحد من زراعة الأرز، ارتفع صوت "عبدالعال"، غاضبًا: أنتم لا تقدرون خطورة هذا الكلام كأن عندنا مياه عايزين توزعوها يمين وشمال، نزرع رز ونزرع غيره"، واضطر عبدالعال، إلى إغلاق باب المناقشة حول مشروع القانون، وانتقل إلى المواد، بقوله: قفلت باب المناقشة حفاظًا على المصالح العليا للدولة.


ويستهدف مشروع القانون التنسيق بين الوزارات المعنية في شأن تقرير حظر زراعة محاصيل معينة من الحاصلات الزراعية في مناطق محددة والتي قد تكون شرهة للمياه بغية الحفاظ على المقنن المائي وترشيد استخدامات المياه.


ومنح مشروع القانون الحق لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق مع وزير الموارد المائية والري إصدار قرار لتحديد مناطق لزراعة أصناف من الحاصلات الزراعية دون غيرها من المحاصيل الزراعية للحد من إختلاط السلالات والحفاظ على نقاوة التقاوي والأصناف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة