لي داى شي لي داى شي

حوار| مدير «تيدا» الصينية: 5 مليارات دولار حجم الاستثمار المستهدف بمصر

شيماء مصطفى الأحد، 22 أبريل 2018 - 05:35 م

يوجد 68 مصنع وشركة في المنطقة الصناعية الصينية بالعين السخنة

 

حجم الاستثمار بـ«تيدا» بلغ 3 مليارات دولار

 

أكبر شركة منسوجات صينية قريبا في مصر

 

قانون الاستثمار الجديد جيد ويصب في صالح المستثمر والدولة

 


قال «لي داى شي» المدير التنفيذي لـ«تيدا» مصر الصينية، إن قيم كـ«الابتكار، السلوك، المسئولية، التعلم، الحماسة»، تعد شعار غالبية الشركات الصينية العاملة في المنطقة الصناعية الصينية بالعين السخنة.

 

وأضاف «لي داي شي» في حوار مع «بوابة أخبار اليوم» أن «تيدأ» تتفاوض مع أكبر شركة لصناعة المنسوجات في الصين لاستثمار كيلو متر مربع بمنطقتها الصناعية.

 

وإلي نص الحوار..

 

متى يتم الانتهاء من أعمال الإنشاءات بالمنطقة الصينية؟


تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات بالمرحلة الاولى بالكامل، والتي بدأ العمل بها في يناير 2016 ومساحتها 1.3 تبلغ كيلو متر مربع وبلغ حجم الاستثمارات بها نحو مليار دولار لنخو 68 مصنع وشركة صينية.

 

كم تبلغ مساحة المرحلة الثانية من المنطقة؟


يتم حاليا العمل على المرحلة الثانية ومساحتها 6 كيلو متر وعى تم تقسيمها ل 3 مراحل، كل مرحلة 2 كيلو متر مربع وبدأ العمل بالمرحلة الثانية بها في يناير 2018.

 


كم يبلغ حجم الاستثمارات بالمنطقة الصينية حتى الان؟


تم جذب استثمارات ب 2 مليار دولار للمرحلة الثانية، ويبلغ حجم الاستثمارات بتيدا الصينية نحو 3 مليارات دولار، ونسعى لأن تزيد لـ 5 مليار دولار بسبب التوقعات بنمو المنطقة؛ وتم بالفعل جذب نحو 500 مليون دولار في الـمرحلة الأولى من المرحلة الثانية، ونستهدف جذب من 500 مليون دولار لمليار دولار.

 

متى يتم الانتهاء من أعمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية؟


المرحلة الثانية متوقع الانتهاء منها بعد 4 سنوات لتكون مثل المرحلة الأولي، وذلك للبدء وعمل أعمال الإنشاءات والانتهاء من البنية التحتية وإنشاء المصانع والتشغيل ثم مرحلة الترويج للمصانع والفرص الاستثمارية بالمنطقة الصينية لتكون مثل المنطقة الأولي التي تم الانتهاء منها.

فمنطقة الـ 6 كيلو هى منطقة التوسعات بعد نجاح المرحلة الاولى وتسويقها.

 

ما هى نوعية الاستثمارات والمصانع بالمنطقة؟

 

مصنع جوشي لإنتاج الفايبرجلاس على مساحة 150 ألف مترمربع وتبلغ استثماراته 600 مليون دولار، و يعمل به 2000 موظف وينتج نحو 200 ألف طن من الفايبرجلاس سنويا ويصدر90% من الإنتاج للخارج ودول أوربا و 10% تسويق للسوق المحلي.

 

ومصنع دايون لإنتاج الدراجات النارية على مساحة 200 الف متر مربع.


ومصنع جولدن تايم لصناعات البلاستيك على مساحة 40 الف متر مربع و مصنع لى تشو للمنسوجات لى مساحة 60 الف متر مربع، و سيبدأ العمل في المرحلة الثانية بدءا من العام المقبل يتم البدء في أعمال البنية التحتية.

 

و السخنة لوجستيك على مساحة 260 ألف متر مربع تم توقيع العقد والانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة ويبلغ حجم استثماراتها 200 مليون جنيها وهى عبارة عن مشروع لوجيستي لخدمة السيارات وتصديرها للخارج.

 

و كوسكو جروب 130 الف متر مربع وهى خدمات لوجيستية.

 

و في نهاية العام الماضي تم توقيع عقد مع كار سيتي للاستثمار بالمنطقة الصينية وحاليا تجري مفاوضات مع شركة صينية في الصين لبدء نشاطها؛ بالاضافة لمفاوضات مع شركة كار سيتي للصناعات اللوجيستية وهى خاصة بالخدمات اللوجيستية للسيارات.

 

وتجري حاليا مفاوضات مع شركات صينية كبرى لضخ استثمارات بالمنطقة الصناعية في المرحلة الثانية من المشروع ، وتتضمن هذه المشروعات صناعات لوجيستية ومناطق صناعية متخصصة وصناعات الغزل والنسيج.

 

ماذا عن مجال صناعة المنسوجات؟


يقوم حاليا وفد من شركة شان دنج روي وهى أكبر شركة لصناعة المنسوجات في الصين، ببدء زيارة لمصر وتستمر لمدة 10 أيام، و يجري حاليا، المفاوضات مع الشركة الصينية لتوقيع عقد على مساحة كيلومتر مربع في المنطقة الصينية بالسخنة، و من المتوقع بنهاية العام الجاري، توقيع عقد مع شركة شان دنج روي لصناعة المنسوجات، باستثمارات بنحو 2 مليار دولار والشركة تقوم حاليا باجراء الدراسات الخاصة بالمشروع.

 

ما هى المعوقات التي تواجهكم ؟

 

نستهدف توظيف 10 الاف موظف بمدينة تيدا ولكن تواجهنا مشكلات نقص العمالة الفنية وبعد المسكن عن مكان العمل ، لذلك نطالب المسئولين باقامة مدينة سكنية بالقرب من المنطقة حتى نستطيع جذب العمالة، فالعمالة في هذه المنطقة نادرة.

 

وما رأيك كمستثمر أجنبي في قانون الاستثمار الجديد؟

 

قانون الاستثمار الجديد جاذب وفي صالح المستثمر والمستقبل في صالح الاستثمار في مصر.

 

و تيدا تتعاون حاليا مع 5 دول في إفريقيا، هي مصر ونيجيريا وجيبوتي والكونغو وغانا، بالاضافة لبورما في آسيا.

 

ونتطلع لضخ استثمارات أخرى في دول إفريقية أخرى ونتمنى جذب العديد من المشروعات سنويا، ولكننا حاليا نسير وفق معدل جيد جدا فجذب مشروع او مشروعات في السنة شىء ممتاز و ولكن هذا ليس بالعمل السهل ويتم عمله على المدى الطويل.
 

المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية
المدير التنفيذي لتيدا الصينية

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة