هيكتور كوبر
هيكتور كوبر


روسيا 2018| هيكتور كوبر.. حلم «الإنجاز التاريخي» مع منتخب مصر

عمر البانوبي

الإثنين، 23 أبريل 2018 - 12:13 م

 

يحلم الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني لمنتخب مصر، بتحقيق إنجاز تاريخي مع الفراعنة في نهائيات كأس العالم قبل الرحيل عن منصبه بعد المونديال إلى أحد المنتخبات العربية في ظل رفضه الاستمرار في القيادة الفنية لمنتخب مصر رغم مفاوضات المهندس هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة، والتي بدأت منذ العام الماضي.

 

 

 

كوبر من مواليد 16 نوفمبر 1955، ويبلغ من العمر 62 سنة، وتعاقد معه الاتحاد المصري لكرة القدم لتدريب الفراعنة في 2015 بتوصيه من أبو ريدة لمجلس الجبلاية آنذاك بقيادة جمال علام خلفًا لشوقي غريب، المدير الفني الحالي للمنتخب الأولمبي، والذي أخفق في الوصول بمصر إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2015.

 

بدأ كوبر رحلته مع كرة القدم لاعبًا في مركز قلب الدفاع بنادي كاريل الأرجنتيني عام 1976، لكنه رحل سريعًا بعد موسمه الأول و5 مباريات فقط إلى إندبندينتي الذي لم يستمر معه طويلاً أيضًا وعاد إلى ناديه الأول كاريل، وتألق ضمن صفوفه كلاعب محلي حتى العام 1988، واختتم مسيرته في الملاعب بقميص نادي هاروكان عام 1992، ولم يخض خلال مسيرته سوى 3 لقاءات دولية بقميص منتخب الأرجنتين.

   

 

                         

انتقل كوبر إلى التدريب وبدأه من حيث انتهت مسيرته كلاعب مع نادي هاروكان الأرجنتيني في العام 1993 حتى العام 1995، ومنه إلى لانوس الأرجنتيني أيضًا، قبل أن يبدأ رحلة التألق وصناعة اسمه الكبير في العام 1997 بتدريب ريال مايوركا الإسباني الذي توج معه بلقب السوبر الإسباني عام 1998.

 

وتولى كوبر تدريب فالنسيا ليصبح أحد أشهر المدربين في العام بعد وصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين عامي 2000 أمام ريال مدريد الإسباني و2001 أمام بايرن ميونخ الألماني لكنه خسر المباراتين، ولم يتوج سوى بكأس السوبر الإسباني مع فالنسيا.

 

 

 

عقب الرحيل عن فالنسيا في 2001، تولى كوبر تدريب إنتر ميلان الإيطالي ليكون محطته الكبرى الأخيرة في مسيرته التي بدأت في التراجع منذ العام 2003، حين ابتعد عن العمل التدريبي ليعود مع أندية صغيرة منها مايوركا وريال بيتيس في إسبانيا وبارما الإيطالي وآريس سالونيكي اليوناني والوصل الإماراتي وأوردو سبور التركي، ومنتخب جورجيا في تجربة فاشلة.

 

وأعاد منتخب مصر الحياة إلى هيكتور كوبر وأعاد تلميعه وأصبح مطلوبًا على مستوى المنتخبات في الخليج وأوروبا عقب نجاحه في الوصول إلى المباراة النهائية في كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون وخسارته أمام الكاميرون، ثم النجاح في العودة بالفراعنة إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 1990 بالتأهل لمونديال روسيا 2018.

 

ويتطلع كوبر لتحقيق إنجاز تاريخي وقيادة منتخب مصر للتأهل إلى الأدوار الإقصائية في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ من مجموعة قوامها منتخبات روسيا والسعودية وأوروجواي قبل إعلانه الرحيل إلى تدريب أحد المنتخبات العربية عقب المونديال.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة