صندوق تطوير التعليم صندوق تطوير التعليم

«الغندور»: التعليم الجيد مُكلف.. ونحتاج 128 مليار جنيه للتطوير

منةالله ممدوح الإثنين، 23 أبريل 2018 - 12:50 م

قال الأمين العام لصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء د. عبد الوهاب الغندور، إن الصندوق قدم نماذج في التعليم للتطوير، مشيرًا إلى أن الدولة يوجد بها نماذج ناجحة في التعليم الفني والعام، ولكن هناك مشكلة بأنه لم يشعر أحد بهذا النجاح بسبب المشكلات المالية وعدم تحقيق عنصر الاستدامة.

 

وأضاف "الغندور"، خلال المؤتمر الدولي الخامس لجودة التعليم والاعتماد، أن التعليم الجيد مكلف، لافتًا إلى أنه كان في جلسة أمس بمجلس النواب، وقدمت وزارة التربية والتعليم خطة لتوفير 128 مليار جنيه ميزانية التعليم، وهو أقل من الاستحقاق الدستوري البالغ 160 مليار جنيه، فيما لم يتم اعتماد سوى 89 مليار جنيه فقط ومعظمها تذهب للأجور.

 

وأوضح الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، أن الجميع يعلم أن هناك خطة لتطوير التعليم قبل الجامعي وحتى الآن لم يتم رصد أي تمويل للخطة الجديدة وعلى الوزارة تدبير تلك المبالغ، وتوفير مبالغ مالية أخرى لتحديات موجودة في كافة قطاعات التعليم، خاصة أن ميزانية الدولة لا تستطيع أن تتحمل مبالغ التطوير، لافتا إلى أن فكرة الأخذ من قطاعات في الدولة لدعم التعليم والصحة كلام «غير واقعي» لأنه قد لا يوجد وفرة مالية.

 

وأكد عبد الوهاب الغندور، أنه لا بد من عرض النماذج الناجحة على وزارة الصناعة للمشاركة فيه حتى تحدث نقلة في قطاعات التعليم؛ مشيرا إلى أن الوزارة تحتاج إلى عرض المنتج بشكل جيد وإعادة هيكلة المنظومة التعليمية، لأن هناك كيانات كثيرة تقوم بنفس الوظيفة لعدم وجود ترابط أو مخاطبات بين هذه الجهات وبعضها.

 

وأشار الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، إلى أنه لابد من القضاء على ازدواجية المشروعات والقطاعات حتى يتم توفير المليارات للتعليم، موضحًا أن التحدي الرئيسي هو توفير الاستدامة المالية للنماذج التعليمية عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص وهذا يحتاج إلى خطة.

 

ولفت "الغندور"، إلى أن التطوير الذي يتم حاليًا لم يحكم عليه بالاستدامة لعدم وجود مبالغ تموله بالشكل المطلوب، مؤكدًا أن ربط التخصصات بسوق العمل مهم حتى لا تزداد معدلات البطالة ونفاجأ بخريجين لا يحتاجهم سوق العمل والصناعة، مضيفا أنه تم توفير درجة البكالوريوس في التعليم الفني عن طريق صندوق تطوير التعليم، إضافة إلى درجة بكالوريوس بدون جامعة، وهذا الأمر غير موجود في دول العالم، مشيرًا إلى أن هناك خطوات جادة وسريعة من وزارة التعليم العالي لإنشاء جامعات تكنولوجية تخدم طلاب التعليم الفني.

الاخبار المرتبطة

إعدام 150 كيلو لحوم فاسدة بالزيتون إعدام 150 كيلو لحوم فاسدة بالزيتون الجمعة، 22 يناير 2021 01:42 ص

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة