رئيس الوزراء
رئيس الوزراء


المفوض الأوروبي للطاقة: 1.3 مليار يورو دعمًا لمصر

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الإثنين، 23 أبريل 2018 - 06:09 م

 

أكد ميجيل أرياس كانيت، المفوض الأوروبي للطاقة، والمناخ أنه تم عقد جلسة مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزيري البترول المهندس طارق الملا، والكهرباء محمد شاكر.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمقر قاعة المؤتمرات، أن مذكرة التفاهم تعد علامه فارقة بين مصر والاتحاد الأوروبي وتعزز العلاقات بين البلدين وتجعل هناك شراكة قوية وتعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم ليست الاولى من نوعها حيث تم توقيع اتفاقية سابقة في عام 2008، موضحا أنها تدعم مجال الطاقة والغاز المسال خاصة وان مصر تمتلك كافة المقومات فى هذا المجال.

 

ونوه إلى أن هناك العديد من الشركات الاوروبية تقوم بعمليات البحث والتنقيب فى مصر، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيساهم فى استقبال الغاز المسال من محافظة دمياط وأن الاتحاد الأوروبي سيساعد مصر فى انتاج الطاقة.

 

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يساعد مصر فى انتاج الطاقة الكهربايية من خلال الطاقة الشمسية وكل هذة المؤشرات تؤكد أن مصر ستصبح دولة كبيرة منتجة للطاقة الجديدة والمتجددة وان مذكرة التفاهم التى تم توقعيها ستساهم في أن تصبح مصر مركزا للطاقة الجديدة والمتجددة فى المنطقة.

 

واشار إلى أن مذكرة  التفاهم تهدف إلى الاسهام فى تعزيز إنتاج الطاقة والغاز الطبيعي وتطوير قطاع الكهرباء وانتاج الطاقة المتجددة وكفاءة انتاج الطاقة، فضلا عن تطوير شبكات نقل الكهرباء فى مصر، والإسهام فى تطوير المجالات التكنولوجية والعلمية والصناعية فى مجال الطاقة.

 

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي ملتزم فى تقديم يد العون لمصر فى مجال انتاج الطاقة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي متعهد بتحديث قطاع الطاقة فى مصر، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي دعم مصر بمنح تصل إلى أكثر من 1.3 مليار يورو لدعم قطاع الطاقة، وأنه من الممكن أن يتم منح مصر دعمًا ماليا يصل حتى 3.8 مليار يورو من المؤسسات المالية بالاتحاد الأوروبي لمشروعات ملموسة تحدث على الأرض، مؤكدًا أن الاتحاد سيستمر في دعم أجندة مصر في تطوير مجال الطاقة.

 

وأكد أن هذه المساعدات تأتي في إطار الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، لاستغلال كافة الموارد، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي يستهدف لأن تصبح مصر مركزًا للطاقة في المنطقة، وتوفر استقرار في إمدادات الطاقة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة