جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


بدء عمل خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية ٢٠٢١

حسن هريدي

الإثنين، 23 أبريل 2018 - 06:43 م

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن المذكرة التى تم توقعيها عام 2008 بين مصر والاتحاد الأوروبي تعد استراتيجية العمل حتى عام 2025.


وأكد أنه تم توقيع مذكرة تفاهم جديدة وهى تعد استراتيجية العمل الجديدة واستكمالًا لم تم توقيعه لاستمرار العمل والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.


ولفت إلى أن قطاع الطاقة استطاع تخطى العقبات وتمكن من إنتاج 3666 ألف ميجاوات قبل عام 2015 واستطاعت الانتقال من مرحلة العجز فى مجال الكهرباء إلى مرحلة الفائض فى الكهرباء ويجرى حاليًا استثمار 2.2 مليار دولار لرفع كفاءة الطاقة.


وأشار إلى استحداث قطاع الطاقة إلى آليات عمل جديدة لرفع كفاءة الطاقة مثل تعديل أسعار الطاقة وتنوع مصادر الحصول على الكهرباء، إضافة إلى نظام التعريفات المتجددة وانتاج 1500 ميجاوات من محطات الطاقة الشمسية.


وأوضح أن مصر حققت تحسن بمقدار 58 نقطة فى ترتيب مصر الدولى فى مجال الطاقة، إضافة إلى تحسين البنية الأساسية يتطلب تحديث منظومة العدادات الكهربائية، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص لدية فرصة كبيرة للدخول إلى مجال انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية، مؤكدًا أن مصر نجحت فى تصنيع العديد من الاحتياجات الكهربائية محليًا.


وأشار إلى أن مصر والسعودية سوف يقومان بتشغل خط الربط الكهربائى بينهما عام 2021 وتم توقيع عدة اتفاقيات بين مصر وقبرص واليونان لتحقيق الربط الكهربائي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة