جانب من ندوة «بوابة أخبار اليوم»
جانب من ندوة «بوابة أخبار اليوم»


خلال ندوة أقامتها «بوابة أخبار اليوم»..

وزير قطاع الأعمال: نقص الكوادر الإدارية «التحدي الأكبر»

نرمين سليمان- نور إبراهيم

الإثنين، 23 أبريل 2018 - 10:30 م

قال وزير قطاع الأعمال العام، د. خالد بدوي، إن «التحدي الأكبر الذي يواجه شركات قطاع الأعمال هو فلسفة الإدارة ونقص الكوادر الإدارية الجيدة، أو اللوائح والقوانين المعوقة التي تعيق اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب».

 

جاء ذلك خلال ندوة خاصة أقامتها «بوابة أخبار اليوم»، الاثنين 23 أبريل، بحضور الكاتب الصحفي خالد ميري، رئيس تحرير صحيفة «الأخبار»، والكاتب الصحفي محمد البهنساوي رئيس تحرير «بوابة أخبار اليوم»، ووليد عبد العزيز مدير التحرير التنفيذي لـ«لأخبار».

 

وأضاف «بدوي» إن «هناك خللا في المنظومة وتستهلك طاقة بشكل كبير في ظل كثافة عمالية، مع عدم وجود تطوير في المنتج، كأن الزمن توقف على عدم وجود تطوير لهذا القطاع».

 

وشدد وزير قطاع الأعمال، على أن «هناك قطاعات لا يجب أن تخسر في مصر»، لافتًا إلى أنه تم «وضع خطة مع وزارة الزراعة للتوسع في زراعة القطن، لأن جودته أعلى، وذلك من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات منها وقف الاستيراد من الخارج لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق قيمة إضافية أعلى بما يرفع السعر، كما أن هناك بعض الدول لديها تكنولوجيا تساعدها في تطوير الصناعة».

 

ودعا «الوزير» لضرورة بناء مصانع جديدة بماكينات جديدة في الأماكن السكنية وربط العامل بمنطقته السكنية، موضحًا أن وزارته لا تتعامل بمنطق المسكنات في ملف شركات قطاع الأعمال، وأن المرحلة السابقة شهدت التعامل بمنطق المسكنات في عدد من القطاعات، وأنه ليس بصدد التعليق أو الحكم على أشخاص وإنما «رفض سياسة المسكنات وتفعيل منطق المواجهة الحقيقية، التي أرساها الرئيس السيسي».

 

«إن الشركات القابضة للصناعات المعدنية تواجه خسائر مثل الحديد والصلب ولديها مشاكل موروثة، وبداية الحل تكون من المنجم، حيث إن نسبة تركيز الحديد في المادة الخام في الواحات أقل من المطلوب، ويتم إنفاق أموال كثيرة على الفحم والغاز لصهر تراب على حد وصفه بسبب المادة الخام». حسبما أوضح وزير قطاع الأعمال.

 

ولفت «بدوي» إلى ضرورة تحقيق فكرة المعالجة للحديد، لترتفع نسبة التركيز بما يحقق مصلحة الصناعة، وأنه عقد اجتماعات مع شركات روسية وأوكرانية للتعرف على رأيهم من الناحية الفنية، إضافة إلى القيام بزيارة مصانع أوكرانيا للتعرف على تجاربها في إنتاج الحديد والصلب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة