المحافظ
المحافظ


خلال لقائه بمحافظ الإسماعيلية..

نائب وزير الصحة: 27 خطة للحد من الزيادة السكانية بالمحافظات

أسماء خليل

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 - 01:36 م

أكد نائب وزير الصحة والسكان ورئيس المجلس القومي للسكان د. طارق توفيق، اليوم الثلاثاء، أن الخطة الاستراتيجية للحد من الزيادة السكانية في مصر تستهدف خفض عدد المواليد في 12 محافظة، هم الأكثر إنجابًا للأطفال وفق معدلات مرتفعة تخل بآليات الحكومة لخفض المواليد.

 

وأشار "توفيق"، إلى أن بعض الهيئات الدولية العاملة في مصر وعدت بتوفير وسائل منع الحمل للقطاع الخاص مدعومة، إضافة إلى وجود تحركات من جانب الوزارة لتأمين توافر وسائل منع الحمل في جميع المحافظات للحد من الزيادة السكانية.

 

وأكد نائب وزير الصحة والسكان، أنه تم عمل خطط سكانية لكل محافظة على حدة لخفض معدلات النمو السكانية، مشيرًا إلى أنه تم توزيع 27 خطة للحد من الزيادة السكانية في جميع المحافظات عن طريق خفض المواليد ورفع معدلات التنمية.

 

جاء ذلك خلال استقبال محافظ الإسماعيلية اللواء يس طاهر، لنائب وزير الصحة للسكان د. طارق توفيق، خلال الزيارة التي قام بها نائب وزير الصحة للإسماعيلية، والتي رافقه خلالها مدير الإدارة المركزية للمجلس القومي للسكان د. ياسر جمال، ونائب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات رئيس قطاع الإعلام الداخلي المستشار عمرو محسوب، وبحضور وكيل الوزارة رئيس قطاع إعلام القناة د. ناجي الشهاوي، ومقررة فرع المجلس القومي للسكان بالإسماعيلية نشوى الطحاوي.

 

وأوضح نائب وزير الصحة للسكان د. طارق توفيق، أن الوزارة ستقوم بتدشين خطة إعلامية سيتم بثها عبر وسائل الإعلام المختلفة قريبًا لمواجهة القضية السكانية بالتلفزيون والراديو، ومن المستهدف أن يتم خفض معدلات المواليد من 2.6 مليون إلى 2 مليون طفل خلال 24 شهرًا، مشددًا على أن مصر بذلك ستصل إلى الهبة الديمغرافية، والتي تعني أن يكون 60% من القوى البشرية المجتمعية منتجة.

 

ولفت "توفيق"، إلى أن مصر ستصل إلى هذا المستوى في 2029 ويرتفع ذلك بشكل كبير في عام 2040، إذا انخفض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.4 طفل لكل سيدة، مضيفا أن المجلس يعكف على تكثيف عمله في المرحلة القادمة، ومتابعة المسئولين في المقرات الخاصة بمجلس السكان في المحافظات على أرض الواقع مع المواطنين في المناطق العشوائية والقرى الفقيرة والمناطق الأكثر زيادة في معدل السكان.

 

وأشاد محافظ الإسماعيلية، بالتعاون المثمر مع المجلس القومي للسكان، وجهود المجلس في مواجهة مشكلات القضية السكانية التي تعتبر من أهم القضايا القومية الكبرى والتحديات التي تواجه استراتيجية التنمية الحقيقية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة