وزيرة السياحة د. رانيا المشاط
وزيرة السياحة د. رانيا المشاط


على هامش الملتقى العربي للسياحة والسفر..

«المشاط» تلتقي وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي

مي سيد

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 - 01:46 م

التقت وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، اليوم الثلاثاء، بوزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي عمر بن سلطان العلماء، على هامش المشاركة في الملتقى العربي للسياحة والسفر ATM بمدينة دبي، وذلك لبحث سبل تبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

وتحدثت الوزيرة خلال اللقاء، عن أهمية قطاع السياحة في مصر باعتباره قطاع هام وحيوي، لافتة إلى الإمكانيات السياحية الهائلة والطاقات الفندقية الكبيرة التي تتوافر في مصر حيث تحتوي على أكثر من ٢٠٠ ألف غرفة فندقية. 

 

واستعرض الوزير الإماراتي الخطة القومية لبلاده في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تعتبر من أوائل الدول التي تبنت العمل في هذا المجال، موضحًا أن هذه الاستراتيجية تستهدف العمل على تجهيز البنية التحتية بالذكاء الاصطناعي، وتحقيق المزيد من الكفاءة في تأدية الخدمات بشكل أسرع، وتقليل التكلفة بنسبة تصل إلى ٤٠%. 

 

وعرض الوزير آليات استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال السياحي، من خلال الاستفادة من تجميع البيانات الخاصة بالسائحين وسلوكياتهم الشرائية على سبيل المثال، موضحًا أنه تم تجربة هذه الآلية في المطار من خلال استهداف السائح الترانزيت الذي يمر بدولة الإمارات، وتحويله لسائح داخل الدولة من خلال بعض البرامج والتطبيقات، بهدف معرفة تفضيلاته ورغباته التي تجعله يذهب لدولة أخرى. 

 

وأكد "العلماء"، أن أهمية الذكاء الاصطناعي تكمن في العمل على تجميع البيانات وتحليلها، وتدريب العاملين داخل القطاع السياحي والفنادق على التعامل مع هذه البيانات، وتعظيم الاستفادة منها لزيادة كفاءة القطاع، لافتًا إلى أنه تم إطلاق سياسة لجمع وتحليل البيانات في دولة الإمارات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة