اشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد
اشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد


خلال مشاركته في تدشين منتدى عملاء الشمول المالي

المصرف المتحد: من يقل دخلهم عن 2 دولار يجهلون أساسيات الثقافة المالية

شيماء مصطفى

الخميس، 26 أبريل 2018 - 01:55 م

 

 

أعلن اشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، عن تدشين «منتدي عملاء الشمول المالي» الاليكتروني من خلال الموقع الجديد للمصرف علي شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) والصفحة الرسمية للمصرف المتحد علي مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك ضمن فعاليات أسبوع الشمول المالي تحت رعاية البنك المركزي المصري.

وأوضح المصرف المتحد، في بيان صحفي اليوم الخميس 26 أبريل 2018، أن «منتدي عملاء الشمول المالي» يقوم من خلاله المصرف المتحد، بإبراز قصص نجاح حقيقة لعملاء المصرف بمختلف أنحاء الجمهورية مسجلة صوت وصورة. من خلال عرض تجاربهم الناجحة في العمل والتقدم. كيف بداوا في مجالات انشطتهم الاقتصادية المختلفة سواء في المجال التجاري اوالصناعي و مجال المقاولات مع المصرف المتحد، من اول فتح حسابات بنكي مرورا بمشاركات تمويلية وخطابات ضمان حتي التمتع بحزمة من احدث منظومة مصرفية للخدمات البنكية والمالية الرقمية.

وأشار أشرف القاضي، إلي أن فكرة انشاء المنتدي اضافة جديدة لتجربة الشمول المالي بالمصرف المتحد. فهذه القصص لها اهمية كبري في التوعية. وذلك نابع من واقعيتها، وعملية نقل هذه القصص صوت وصورة تقرب الفكرة من ذهن المتلقي الذي دائما ما يبحث عن نموذج ناجح لمحاكاته او تطوير الفكرة.

وأضاف ان "منتدي عملاء الشمول المالي المصرف المتحد" يسمح بالتفاعل اللحظي مع هذه القصص ومع العملاء مباشرة من خلال التعليقات والسؤال والجواب المباشر، بالاضافة الي وضع بعض النصائح والارشادات البسيطة لافكار مشروعات صغيرة ومتوسطة، و كيفية الاستفادة من خدمات المصرف المالية سواء التقليدية او المتوافقة مع احكام الشرعية.
وأبرز اشرف القاضي ان توظيف التكنولوجيا ضرورة لخدمة اهداف النمو سواء علي مستوي الفرد او المؤسسة او الدولة.
وعلي صعيد حملات التوعوية المباشرة، اعرب اشرف القاضي، ان قوافل المصرف المتحد للتوعية بآليات الشمول المالي بدأت بجميع محافظات الجمهورية، بهدف تشكيل قاعدة معرفية ونشر الثقافة المالية لتعظيم قاعدة المواطنين تحت مظلة منظومة الشمول المالي والخدمات البنكية والمالية. 
و قام المصرف المتحد، ببث عدد من الرسائل الإعلامية من خلال عدد من الصحف والمجلات والمواقع الأكثر انتشارا وايضا من خلال موقع المصرف على شبكة المعلومات الدولية ومواقع التواصل الاجتماعي. بهدف توعية المستهلكين بالثقافة المالية واهمية ان يكون لديهم حساب بنكي ليتمتعوا بكافة الخدمات المالية والمصرفية، و عرض تجارب الدول الاخري مثل الاردن والغرب في تحقيق منظومة الشمول المالي، بالاضافة إلى حملة توعية داخلية موسعة لفريق عمل المصرف بفروعه 53 والمركز الرئيسي بمنظومة الشمول المالي ونتائجها الايجابية على المستوى الاقتصادي للفرد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. وكان دور فريق العمل داخل فروع المصرف كبير في تشكيل شبكة معرفية معلوماتية قوية جدا لتوعية الجمهور بأهمية أن يكون لكل مواطن حساب بنكي.

واعرب القاضي ان اكثر من 75% من الفقراء بالعالم لا يتعاملون مع البنك بسبب ارتفاع التكاليف وبعد المسافات. ولا يدخر سوي 25% فقط من البالغين. في حين ان الفقراء ممن يصل دخلهم لاقل من 2 دولار في اليوم الواحد يجهلون اساسيات الثقافة المالية والخدمات المصرفية.

واكد اشرف القاضي ان عدم تطبيق آليات الشمول المالي يزيد من حجم نشاط الاقتصاد الموازي بالدولة ويقلل من فرص تمكين المرأة. مما يقلل من زيادة حجم الاستثمارات الانتاجية ويزيد من حجم الاستهلاك والانفاق الاستهلاكي. فضلا عن زيادة حجم المخاطر المالية والتقليل من فرص الاستثمار في الصحة والتعليم.

وأضاف القاضي أن أولي تطبيقات الشمول المالي هو ان يكون لكل مواطن في مصر حساب بنكي سواء كان له دخل معروف او ليس له دخل على الاطلاق. ويتم ذلك عن طريق البنوك او البريد او شبكات المحمول او منظمات المجتمع المدني او الجمعيات التعاونية او شركات التأمين، وان هذا سيشكل قاعدة بيانات قومية شاملة تحدد عنوان المواطن ومصادر دخله وسلوكه الانفاقي والاستهلاكي.

واشاد القاضي بالخطوات الجادة التي بذلت من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري نحو بناء قاعدة البيانات القومية لتوسيع قاعدة الشمول المالي. من خلال عديد من المبادرات مثل تطبيق مشروع تكافل وكرامة لتشمل جموع المستفيدين من هذا البرنامج الدعمي، و طرح شهادات آمان للتامين علي الطبقات العمالة، فضلا عن جهود المجلس القومي للمدفوعات في تطبيق آليات الشمول المالي وخفض استخدام الاوراق النقدية خارج القطاع المصرفي. فضلا عن دمج اكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي وضم القطاع الغيررسمي الي القطاع الرسمي مما يساهم في تخفيض تكلفة انتقال الاموال وزيادة المتحصلات الضريبية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة