لأول مرة ..الأوبرا المصرية تتألق في الرياض لأول مرة ..الأوبرا المصرية تتألق في الرياض

أم كلثوم تغزو السعودية.. الأوبرا المصرية تتألق في الرياض

حازم الشرقاوي الجمعة، 27 أبريل 2018 - 12:35 م


على أنغام الموسيقى والفن المصري الأصيل لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية شهدت مدينة الرياض على مدار يومين أولى الحفلات الموسيقية للأوبرا المصرية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.


  شهد انطلاقها وزيرة الثقافة ايناس عبدالدايم، ووزير الثقافة والإعلام السعودي د.عوّاد العواد، وعدد من الرموز المصرية والسعودية وحضور من الإعلام السعودي والمصري والأجنبي. 


 تألقت فرقة الأوبرا المصرية في الرياض بتقديم مقطوعات موسيقية راقية،وقد شهد الاحتفالات أكثر من خمسة آلاف من الرجال والنساء والأسر السعودية والمصرية والعربية.


أبدعت فرقة الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو د.مصطفى حلمي، وبمشاركة 45 فناناً وعازفاً في تقديم أشهر المقطوعات الموسيقية لعمالقة الفن المصري العريق مثل: محمد عبدالوهاب، وأم كلثوم، عبدالحليم حافظ، فريد الأطرش، نجاة الصغيرة، شادية، وغيرهم من نجوم الأغنية المصرية.


شارك في ليالي الأوبرا المصرية بالرياض عدد من الفنانين المبدعين من بينهم: أحمد عفت، وأحمد عصام، وهالة فكري، ونهاد فتحي، الذين قدموا ألحان كلاسيكية متميّزة وأغنيات تراثية شهيرة، أبهرت الجمهور الذي امتلأت به قاعة مسرح مركز الملك فهد الثقافي، وتفاعل بصورة رائعة وممتعة مردداً الألحان الجميلة مع الأوبرا المصرية

تضمنت ليالي الأوبرا المصرية معرضاً للصور الفوتوغرافية النادرة التي توثق تاريخ الأوبرا لما يقارب من قرن ونصف منذ افتتاح الأوبرا القديمة عام 1869 وأهم العروض التي قدمت على مسرحها وحتى احتراقها عام 1971، إضافة إلى العروض المقدمة من مواهب الجالية المصرية بالرياض وفرقة التخت الشرقي والفرقة الشعبية المصرية.

انبهر الجمهور بالفرقة المصرية وعبر عدد من عن سعادته البالغة بمشاهدة الأوبرا المصرية لأول مرة في الرياض، والأداء الراقي والفن الجميل، كما عبرت وزيرة الثقافة ايناس عبدالدايم عن سعادتها الكبيرة بتواجد الاوبرا المصرية في الرياض وأكدت ان هناك تعاون ثقافي وفني مستمر بين البلدين الكبيرين.


قال الدكتور عوّاد العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي بأن احتفالية ليالي الأوبرا المصرية تأتي في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين، مؤكداً على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التواصل الثقافي وإطلاع المجتمع على فعاليات متنوعة تسهم في تطوير حركة الثقافة والفنون والإبداع في المملكة.


يذكر أن الأوبرا المصرية صاحبة تاريخ عريق، وتعد صرحاً فنياً وثقافياً شامخاً، ومعلماً بارزاً أسهم في إثراء الحركة الفنية في مصر، وتضم الأوبرا المصرية عدداً كبيراً من الفِرق المحلية تتضمن أوركسترا القاهرة السيمفوني، وفرقة باليه القاهرة، وفرقة أوبرا القاهرة، وفرقة الموسيقى العربية للتراث وغيرها، بالإضافة إلى المراكز الثقافية من فنون ومسارح.

 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة