صورة أرشيفة
صورة أرشيفة


تفاصيل رحلة مصر للطيران لمطار الملك خالد أثناء التقلبات الجوية

إنجي خليفة

الجمعة، 27 أبريل 2018 - 03:21 م

واجه ركاب رحلة مصر للطيران رقم 653 الموت نتيجة سوء الأحوال الجوية بالرياض أمس، ما اضطر قائدي الطائرة الكابتن خالد عوف والكابتن أحمد حسن، إلى الهبوط الاضطراري بمطار الكويت الدولي.

حاولت «بواية أخبار اليوم» البحث في تفاصيل «رحلة الموت» عبر شاهدة عيان منذ إنطلاق الرحلة من مطار برج العرب بالإسكندرية مرورا بمطار الملك خالد الدولي بالرياض وصولا إلى مطار الكويت الدولي.

قالت أحد أفراد طاقم الضيافة على الرحلة رقم 653 من مطار برج العرب إلى الرياض، إن الرحلة اقلعت كرحلة طبيعية جدا حتى اقتربنا من الرياض تعذر الهبوط في مطار الملك خالد بسبب عاصفة رملية ترابية وكانت الرؤية صفر  ونعاني من مطبات هوائية عنيفة وفزع وخوف بين الركاب.

وتابعت جميع المطارت المجاورة لمطار الملك خالد بالرياض مغلقة ومع محاولة قائد الطائرة الاتصال بهم لا أحد يرد لذلك قرر قائد الطائرة التوجه إلى مطار الكويت حيث إنه المطار الوحيد المتاح من حيث الرؤية ويبعد 8 كيلو وكانت كمية الوقود المتاحة للطيران لا تسمح بالتوجه لمطار أبعد من الكويت.

واصلت حديثها بأن الركاب كانوا في حالة من الذعر وكان هناك ثبات انفعالي لطاقم الطائرة مشكورا وتهدئة الركاب الذين وقعت بينهم حالات إغماء وبكاء وخوف وعندما اقتربنا من مطار الكويت انخفضت الرؤية الى 100 متر.

وأكملت، حينها أعلمنا قائد الطائرة إن احتمالية هبوط اضطراري في أي مكان نظرا لنفاذ الوقود من الطائرة ومع تعذر الرؤية ونحن في حالة طواريء واضحة وصريحة وعند اقترابنا من مطار الكويت الدولي وعند ارتفاع 1000 قدم امتلأت الكابينة بالأتربة و تعذرت الرؤية داخل الكابينة، مضيفة أنهم تمكنوا من الهبوط بحمد الله وبفضل كفاءة و مهارة طاقم القيادة.

وتابعت القصة لم تنتهى بعد في مطار الكويت، وجاهنا أمطار غزيرة بعد العاصفة الترابية وهو ما يسمى في دول الخليج بالطوز وهي رياح موسمية محملة بالأتربة و الرمال مع انخفاض شديد لدرجة الحرارة ثم يتبعها عواصف رعدية وأمطار غزيرة أشبه بالسيول وانتظرنا في مطار الكويت حوالي الساعتين، حتى تم تبلغينا بأن مطار الرياض متاح للنزول والرؤية متاحة واقلعنا إلى مطار الرياض لنستكمل رحلتنا.

وأضافت أثناء رحلة الكويت للرياض و التي استغرقت حوالي ساعة وربع داخل عواصف رعدية ومطبات هوائية شديدة وعنيفة جدا وعندنا اقترابنا من مطار الملك خالد بالرياض هاجمتنا أسراب طيور الهاربة من العواصف، سمعنا صوت اصطدام الطيور بالطائرة وكان مرعب مع الأمطار الغزيرة و العاصفة الرعدية، لكن بحمد الله و فضله وصلنا بخير و أمان. 

كان سوء الأحوال الجوية بالرياض قد تسبب في تغيير مسار رحلة مصر للطيران، والمتجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، إلى مطار الكويت الدولي، وقالت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن نظرًا لسوء الأحوال الجوية التي يشهدها مطار الرياض تم تحويل رحلة مصر للطيران رقم MS 653 إلى مطار الكويت الدولي.

وأكدت المصادر، أن ذلك يأتي لحين تحسن الأحوال الجوية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض، إعمالا لمبدأ الأمن والسلامة.

يذكر أن الرحلة كانت بقيادة الكابتن خالد عوف والكابتن أحمد حسن و طاقم الطائرة حنان توفيق رئيسة الطاقم و أشرف السادات وولاء سلامة و ميسون طارق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة