«الآثار» تتسلم 8 قطع أثرية تم ضبطها في ميناء البدر
«الآثار» تتسلم 8 قطع أثرية تم ضبطها في ميناء البدر


«الآثار» تتسلم 8 قطع أثرية تم ضبطها في ميناء البدر

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 28 أبريل 2018 - 01:05 م

تسلمت وزارة الآثار عدد 8 قطع أثرية كان قد تم ضبطها في ميناء بدر البري في شهر أكتوبر الماضي وذلك قبل تهريبها إلى لبنان.


وأوضح أحمد الراوي، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، أن القطع تتضمن عدد  6 أواني من الخزف تعود للقرن التاسع عشر منها «فازة» مزخرفة بزخارف نباتية وحيوانية باللون البني على أرضية بيضاء.


أما باقي الأواني فهي عبارة عن طقم  شاي وردي اللون مكون من أربعة أطباق وسكرية مزخرفين بزخارف نباتية يتوسطها صورة لسيدة ذات ملامح أوروبية، بالإضافة إلى إناءين من المعدن على هيئة جاردينيرا بيضاوية الشكل ذات مقبضين وأربعة أرجل ومزخرفة بزخارف نباتية وتحمل مون وجرام الملك فاروق الأول على الجانبين.


ومن جانبه قال ممدوح أبو نار، مدير الوحدة الأثرية بالجمرك ورئيس لجنة الاستلام والتسليم أنه تم تشكيل لجنة مختصة لاستلام القطع وإيداعها بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق بالقاهرة لحين انتهاء التحقيقات بناءً على قرار من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.


وقالت إيمان عبد الرءوف، مدير عام التقييم والمتابعة بالمنافذ الأثرية، إن إدارة التقييم والمتابعة بالمنافذ الأثرية كانت بدورها تقوم بمتابعة القضية الخاصة بتلك المضبوطات الأثرية بالمحكمة المختصة منذ ضبطها، إلى أن أصدرت المحكمة قرارا بتسليمها إلى وزارة الآثار، على أن يتم إيداعها بمخازن وزارة الآثار على سبيل الأمانة لحين الانتهاء من إجراءات التقاضي.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة