النائب محمد عبد الله زين الدين
النائب محمد عبد الله زين الدين


«برلماني»: الحكومة هي الخاسر الوحيد من تقليل زراعة الأرز

حسام صدقة

السبت، 28 أبريل 2018 - 01:52 م

قال النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الخاسر الوحيد حال إحجام الفلاح المصري عن زراعة الأرز هو الحكومة التي سوف تتجه إلى استيراد الأرز من الخارج بمليارات الدولارات.
 

وطالب «زين الدين» في إحاطته لرئيس المجلس، بأن تقدم الحكومة جميع التيسيرات لمزارعي الأرز، مؤكدًا على أنه يجب على حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن تعي وتدرك جيدًا أن الأرز من أهم السلع الاستراتيجية اقتصاديا ولا يخلو منزل واحد من منازل المصريين من الأرز لأن كل الأسر المصرية تعتمد عليه بشكل أساسي في غذائها اليومي.

ولفت النائب، إلى أن تقليل أراضي زراعة الأرز سيؤدي إلى رفع أسعاره بكشل جنوني ونقصه من الأسواق وسوف يشجع جميع محتكري السلع على الاتجاه إلى احتكار سلعة الأرز والتحكم في اسعاره.

وأضاف أن قرار تقليل مساحات زراعة الأرز في مصر سيتسبب في كثير من المشكلات سواء للفلاحين التي لا تصلح أراضيهم إلا لزراعته، أو للمواطنين الذين سيتضررون من رفع أسعاره عند تقليل زراعته، أو حتى للاقتصاد المصري الذي سيتضرر بشكل كبير نتيجة اعتماده على محصول استراتيجي ومهم مثل محصول الأرز.

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين، من الحكومة إعادة النظر في هذا القرار الذي سيتسبب في حدوث عجز شديد، ونقص في سلعة من أهم السلع الأساسية، ما يؤدي إلى اللجوء للاستيراد من الخارج لسد حاجة الأسواق مؤكدًا أنه لابديل عن تراجع الحكومة عن هذا القرار الذي أصدرته بحجة نقص المياه في الوقت الذي لا يتم فيه ترشيد استخدام المياه سواء مياه الشرب أو مياه ري الأراضي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة