يان أندرسون
يان أندرسون


روسيا 2018| يان أندرسون.. يسعى لمواصلة صحوة السويد في كأس العالم

رياض محمد جعيصة

السبت، 28 أبريل 2018 - 03:04 م

يأمل المدير الفني لمنتخب السويد، يان أندرسون، في مواصلة مفاجأته في التأهل إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، لأول مرة منذ 2006، وذلك على حساب إيطاليا.
الاتحاد السويدي لم يكن يتوقع أنه عندما أعلن تولي يان أندرسون قيادة المنتخب خلفا لايريك هامرين، أنه سيقود منتخب «الأزرق والأصفر» إلى مونديال روسيا على حساب منتخبين من أكبر المنتخبات في أوروبا وهما هولندا وإيطاليا.
ويشارك منتخب السويد في المجموعة السادسة بدور الـ32 لمونديال روسيا مع منتخبات ألمانيا – حاملة اللقب – والمكسيك وكوريا الجنوبية.
تولى أندرسون (55 عاما) قيادة المنتخب السويدي بعد الخروج المخيب للآمال من دور المجموعات في بطولة أوروبا 2016 في فرنسا، وخلف هذا الخروج اعتزال كل من القائد زلاتان إبراهيموفيتش والحارس أندرياس ايزاكسون ولاعب الوسط كيم كالشتروم، مما أثار بعض الشكوك حول نجاح المدرب الجديد في قيادة السويد للحلم المنتظر منذ 2006.
ولكن أندرسون، فاجئ الجميع بالصعود للمونديال لأول مرة منذ 2006، ومر بعدة عقبات أولها كانت عندما وقع في مجموعة قوية تضم فرنسا وهولندا في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم، ونجح في احتلال المركز الثاني خلف المتصدر الديوك الفرنسية، وجاءت الطواحين الهولندية في المركز الثالث.
استمرت معاناة أندرسون عندما أوقعت قرعة «الملحق الأوروبي»، السويد في مواجهة المنتخب الإيطالي بطل العالم 4 مرات، إلا أنه فاجئ عشاق الساحرة المستديرة مرة أخرى بإقصائه إيطاليا عن نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 60 عامًا، بعد الفوز في الذهاب 1-0، والتعادل السلبي في الإياب.
ويتميز أندرسون بشخصيته القوية مع اللاعبين وهذه الميزة ظهرت في التعامل مع أزمة الهداف التاريخي للمنتخب إبراهيموفيتش الذي أعلن رغبته في الرجوع من الاعتزال لقيادة منتخب بلاده في المونديال، إلا أن أندرسون أصر على رفض زالاتان بعد أن اعتزل دوليا وترك الفريق في وقت صعب.
كما يتميز أندرسون بأسلوبه الدفاعي الصلب، والذي ظهر بقوة خلال مواجهة إيطاليا، في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال روسيا، وعدم تلقيه أي هدف خلال المباراتين.
يعد أبرز إنجاز للمدرب أندرسون مع الفرق التي قام بتدريبها هو حصوله على الدوري السويدي عندما كان يقود فريق نوركوبينج في موسم 2014-2015.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة