خورخي سامباولي
خورخي سامباولي


روسيا 2018| سامباولي مقاتل بدرجة مدرب يقود حلم الأرجنتين في المونديال

شادي محمد

السبت، 28 أبريل 2018 - 03:13 م

تعقد الجماهير الأرجنتينية أمال عريضة على مدرب منتخب التانجو، خورخي سامباولي، في مونديال روسيا القادم، لتحقيق حلمهم بالحصول على أغلى أميرة ذهبية في تاريخ كرة القدم، خاصة وأنها تخشى أن يكون كأس العالم القادم يكون الأخير لمعجزة كرة القدم ليونيل ميسي، فالأمنيات تداعب أصحاب الرداء الأبيض والأزرق أن يحقق ميسي الكأس العصي الوحيد الذي يعانده قبل الاعتزال.

خورخي لويس سامباولي مويا،مدرب منتخب الارجنتين الحالي، صاحب الـ58 ربيعًا، ولد في     13 مارس 1960 ،بدأ مسيرته الكروية كلاعب كرة هاوي بخط الوسط لنادي نيولز أولد بويز في الفترة من 1977 إلى 1979، لكنه تعرض لإصابة شديدة في القدم الأمر الذي أجبره على الاعتزال وهو بعمر التاسعة عشرة.

 تولى مويا تدريب عدة أندية ومنتخبات خلال مسيرته المهنية، بدأها بنادي ارجنتينو دي روزاريو، ثم نادي ارجنتينو دي روزاريو، وانتقل الى بيرو لتدريب نادي خوان أوريتش، و نادي سبورت بويز، وكورونيل بلوجنسي، ونادي كريستال الرياضي، ثم انتقل إلى شيلي لتدريب نادي أوهيجينس، ومن ثم الذهاب إلى الإكوادور لتدريب نادي إيميلك، ليعود سامباولي مره أخرى لتشيلي ليحقق مع نادي أونيفرسيداد دي تشيلي ثلاث بطولات في الدوري التشيلي كما حقق معهم كأس أندية أمريكا الجنوبية 2011، الأمر الذي شجع المسؤولين عن المنتخب التشيلي للتعاقد معه كمدرب.


خاض خورخي سامباولي أولى تجاربه مع المنتخبات بتدريب تشيلي التي قادها في نهائيات كأس العالم 2014، قبل تحقيق كوبا أمريكا 2015 مع تشيلي.

وخلف سامباولي الإسباني أوناي إيمري في تدريب اشبيلية مع بداية موسم 2016/2017، وحصل مع الفريق الأندلسي على المركز الرابع في الدوري الأسباني ووصل إلى الدور ال16 في بطولة دوري أبطال أوروبا.


تولى الأرجنتيني خورخي سامباولي المهمة في يونيو الماضي خلفًا للمقال إدجاردو باوزا، بعد إنهاء تعاقده مع إشبيلية.

يميل سامباولي للعب بطريقة 3/1/3/3 والتي اعتمد عليه منذ بداية مسيرته التدريبية.
ولم يقنع اداء التانجو خلال مشواره بالتصفيات عشاقه ومحبيه ، بعد أن فشل منتخب الأرجنتين في تحقيق الانتصار خلال تصفيات المونديال للمباراة الرابعة على التوالي قبل مباراة الإكوادور، مما جعله يقبع بالمركز السادس ، وجعل جرس الإنذار يدق في كل جنبات الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم قبل أيام قليلة من المواجهة المصيرية التي جمعته بالإكوادور والتي أهلت التانجو مباشرة لكأس العالم.

جمع راقصو التانجو 28 نقطة من 18 مباراة، حققوا سبعة انتصارات وتعادلوا في مثلها وتلقوا أربع خسائر خلال مشوارهم نحو روسيا ٢٠١٨.
سجل منتخب الأرجنتين 19 هدفًا واستقبلت شباكهم 16 هدفًا، ويعد خط الدفاع أضعف خطوط المنتخب

فجَّر خورخي سامباولي مدرب منتخب الأرجنتين مفاجأة مدوِّية بإعلانه أن كلاً من باولو ديبالا وماورو إيكاردي لن يكونا جزءا من منتخب التانغو في الفترة المقبلة!

وقال سامباولي على هامش في تصريحات مدويه له: "أعتقد أن ديبالا واحد من أفضل اللاعبين.. ولكن،إما أنني لم أستطع معرفة الطريقة للاستفادة من إمكاناته، أو أنه لم يفهم أسلوبنا ولم يتكيف مع طريقتنا".
ويشرح: "يحقق ديبالا الكثير من النقاط لفريقه، لكن ليس لدي الوقت لانتظار تأقلمه مع أفكارنا والتي هي بعيدة تماما عن التي في يوفنتوس".

ويكمل: "إذا لم يقدم بديله المطلوب فإننا سوف نبحث إمكانية استدعائه مجددا".

ويعتمد المدير الفني للمنتخب الارجنتيني على 22 لاعب هم قوام الفرقة الأساسي ويأتي لحراسة المرمى: سيرجيو روميرو (مانشستر يونايتد) - ويلى كاباييرو (تشيلسى) - جوزمان (تيجرى)

وخط الدفاع: ماركوس روخو (مانشستر يونايتد) - فونيس مورى (إيفرتون) - فازيو (روما) - نيكولاس أوتامندى (مانشستر سيتى) - أكونا (سبورتنج لشبونة) - سالفيو (بنفيكا) - تاجليافيكو (أياكس) - جابرييل ميركادو (إشبيلية)

أما لخط الوسط: خافيير ماسكيرانو (هيبي فورتون)، باريديس (زينيت سان بطرسبرج)، لانزيني (وستهام)، جيوفانى لو سيلسو (باريس سان جيرمان) - لوكاس بيليا (ميلان) - إيفر بانيجا (إشبيلية) - آنخيل دى ماريا (باريس سان جيرمان)

ولخط الهجوم: ليونيل ميسي (برشلونة) - سيرجيو أجويرو (مانشستر سيتي) - جونزالو هيجواين (يوفنتوس) - دييجو بيروتى (روما)

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة