سلوى الهرش
سلوى الهرش


حوار| حفيدة شيخ مشايخ سيناء: جدي حارب الإنجليز.. وابني يواصل المسيرة

نشوة حميدة

السبت، 28 أبريل 2018 - 08:50 م

 
- تطهير سيناء من الإرهاب «مسألة وقت».. والإنجازات «في السكة»
 
- خرجت ضد الإخوان في 30 يونيو.. والجيش قادر على تطهير أرض الفيروز
 
- السيسي طالب أهل سيناء بالصبر.. وهذه تفاصيل حواري مع الرئيس

 
 لفتت السيدة سلوى سالم الهرش، حفيدة الشيخ  علي الهرش شيخ مشايخ سيناء، أنظار الشعب المصري، خلال كلمتها بالندوة التثقيفية الـ28 التي أقامتها القوات المسلحة اليوم السبت، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وألقت سلوى الهرش، كلمة حول بطولات عائلتها وأهالي سيناء على أرض الفيروز، وتحديدا منذ فترة الاحتلال البريطاني، وحتى الآن، مشيرة إلى تسلح «السيناوية» بالصبر والإيمان بعزيمتهم وعزيمة القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب الأسود وتطهير كل شبر على أرض سيناء.
 
«بوابة أخبار اليوم» أجرت حوار خاص مع سلوى الهرش، التي كشفت خلاله تفاصيل حديثها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش الندوة التثقيفية.
 
- بداية.. من هى سلوى سالم الهرش؟

 

أنا سيدة سيناوية، أقيم في منطقة العريش، وأعمل أمين عام المرأة في نقابة المعلمين بسيناء.. وأنا حفيدة أحد المجاهدين من أهالي سيناء، فجدي الأكبر هو الشيخ على الهرش حارب الإنجليز على أرض سيناء، وسلم الراية من بعده لوالدي الشيخ سالم الهرش، الذي طلبت منه إسرائيل أن يقف أمام العالم ويشهد أن سيناء ليست مصرية، مقابل وضع صورته على العملة وأن تصبح سيناء إمارة ويكون أميرا عليها والعديد من الإغراءات التي يطمع فيها كل إنسان إلا من يعلم قيمة الأرض والعرض والوطنية.
 
لكن والدي الشيخ سالم الهرش ذهب على الفور إلى رجال المخابرات الحربية في هذا التوقيت، واعلمهم بما حدث معه، فقالو له «جاريهم ياشيخ سالم واقبل».
 
وتابعت: «أعلمهم والدي أنه قبل بموعد المؤتمر وفرحوا بهذا الأمر، لكن وقف في هذا اليوم عام 1968، وقال لهم: "أما أرواحنا فهى زاهقة لله.. ولو كنا غير ذلك فباطن الأرض أولى بنا من ظاهرها.. سيناء مصرية وأهالي سيناء مصريون حتى النخاع، ومن أراد التداول فيها فيذهب ويقابل الزعيم جمال عبد الناصر».
 
وأضافت: «بالفعل تم تهريب والدي إلى الأردن بعد ذلك بالتعاون مع المخابرات العامة، ومن ثم تم تأمينه».


 
- حدثينا عن كواليس مشاركتك بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة؟

مثلت أهل سيناء خلال الندوة بعد أن تلقيت دعوة الحضور لتأكيد حرصنا على دعم القيادة السياسة في مكافحة الإرهاب، والحديث بلسان كل أهل سيناء عن بطولات الجيش المصري على أرضنا خلال السنوات الأخيرة .
 
- وماذا قال لك الرئيس السيسي؟
 
الرئيس السيسي قال لي إن أهل سيناء «فوق رأسه»، وأن القوات المسلحة عازمة على تطهير كل شبر على أرض الفيروز من الإرهاب، كما سيتم تعميرها بعد إنهاء هذا الكابوس».


 
- وماذا قولتي للرئيس؟


قولتله احنا معاك يا ريس ومكملين معاك، حتى يبقي كل شبر في سيناء أمان وطاهر من الإرهاب وأكدت له حرصنا على دعم جيشنا العظيم، والوقوف بجانبه على مر التاريخ».. وكان الرئيس السيسي مصمما على الاحتفال بشعب سيناء، وسط كبار قيادات الدولة وممثلي الشعب المصري، للتأكيد على أننا من نسيج شعب ووطن واحد .
 
كما أكدت له ثقة أهل سيناء في جهود القوات المسلحة لاقتلاع جذور التطرف، وإغلاق الباب أمام كل من يريد الشر لمصر.


- كيف ترين الندوة التثقيفية الـ28 للقوات المسلحة؟

تضمنت الندوة عدد كبير من الرسائل للشعب المصري، أبرزها حرص الدولة على تأمين كل مواطن، فالندوة نجحت بشهادة شعب مصر، لأن «حبيبك يفرحلك، وعدوك يزعل».
 
- بما انك من عائلة تقدم أبطال.. فهل مازلتي تواصلين المسيرة؟

نعم.. ابني محمد محمود مقاتل في الكلية الحربية، فدائما أقدم ما أملك من أجل تراب الوطن الذي لا نملك غيره.


 
- وما رسالتك للشعب المصري؟


اطالب كل مواطن مصري بالوقوف وراء القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي.. اتحملوا شوية عشان المركب تمشي، خاصة بعدما انتهينا من كابوس حكم الإخوان.. أنا خرجت ضدهم في 30 يونيو ومعايا أهالي سيناء وقولنا لازم يمشوا.. وفي الوقت اللي كانت موجات الإرهاب عنيفة في سيناء وقفنا في العريش وقولنا لا لحكم الإخوان».


 
- أخيراً.. ما رسالتك لأهالي سيناء؟

أقول لهم أننا شعب بطولي على مر السنين، وعلينا مواصلة طريق الكفاح مع قواتنا المسلحة لتطهير أرضنا من التطرف والإرهاب .
 
كما أقول لهم إن الإنجازات على الطريق، وستظهر للجميع تدريجيا.. تحلوا بالصبر وواصلوا مسيرتكم، فالكل يضرب المثل في كل بقاع الأرض بشعب سيناء الذي يحاصر الإرهاب بالتعاون مع الجيش والشرطة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة