المصريون في الخارج من «جحيم ليبيا» إلى «جنة أوروبا»
المصريون في الخارج من «جحيم ليبيا» إلى «جنة أوروبا»


في عيد العمال| حكاية 12 مليون مصري من «جحيم ليبيا» لـ«جنة أوروبا»

نور إبراهيم

الأحد، 29 أبريل 2018 - 12:49 ص

 

-٢٦ مليار جنيه قيمة تحويلات المصريين بالخارج هذا العام 

- العمالة المصرية بليبيا تتجاوز المليون رغم تدهور الأوضاع

«ضيق في العيش، فرصة عمل، طموح تعليمي، حب السفر، أغراض تجارية، وغيرها الكثير..» أهدف عدة تأتي في مقدمة اتخاذ قرار مغادرة البلاد والعيش في أوطان جديدة، كطيور مهاجرة كونت فيما بينها «الجاليات المصرية في الخارج»، التي تعد  جزءا لا يتجزأ من الدولة المصرية، هم سفراؤها للشعوب الأخرى، تراقبهم وتتابعهم عن قرب من خلال سفارتها في المنتشرة في جميع دول العالم.

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض بالأرقام والإحصائيات، من خلال التواصل مع عدد من المسئولين، للتعرف على أهم البلدان التي تتجمع فيها طيور مصر المهاجرة، وترتيبها، إضافة إلى تسليط الضوء على طريقة عيشهم، وأبرز مهنهم، وأبرز المشكلات التي تواجههم وطرق حلها.

 

بلاد يكثر فيها المصريون

في البداية، أكد المسئولون عن ملف الجاليات أن أهم الجاليات المصرية تتمركز في الخليج العربي مثل السعودية والإمارات والكويت، ومن بعده البلدان العربية مثل تونس والمغرب وغيرهما، إضافة إلى أماكن تجمعاتهم في أوروبا، وغيرها من القارات في كل بقاع الأرض، بشكل متفاوت في الأرقام، حسب الثقافة ودرجات التعليم.

 

12 مليون خارج الوطن

أحمد إسماعيل، رئيس اتحاد المصريين العاملين بالخارج، أكد اهتمام الدولة الكبير برعاياها المهاجرين بالخارج، وحرصها الدائم على توفير الدعم لهم وحل مشاكلهم.

 

وأوضح «اسماعيل» أن عدد المصريين بالخارج يتجاوز ١٢ مليون، لكن التجمع الأكبر للمواطنين الموجودين بعيدا عن الوطن بالدول العربية، حيث تصل نسبتهم في تلك البلاد أكثر من ٧٠٪ من إجمالي أعدادهم.

 

وأكد رئيس اتحاد المصريين العاملين بالخارج أن معظم المصريين الذين يعيشون في الخارج يتمركزون بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى أعداد كبيرة بالإمارات والأردن والكويت، أما تواجدهم داخل الدول الأوروبية، فتتصدر اليونان وتلها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وهي الدول التي تضم أكبر تجمعات للجاليات المصريه فى أوروبا.

 

26 مليار قيمة التحويلات

تجاوزت تحويلات المصريين بالخارج حتى نهاية السنة المالية حسب الإحصائيات ٢٦ مليار جنيه لهذا العام، وتكون فرص العمل للعمالة الفنية الأكثر فى الدول العربية، حيث يزداد الطلب من النجاريين وعمال البناء وعمال التراحيل والمدرسين، والأطباء، والصيادلية، أما الدول الأوروبية يكون الإقبال أكثر على أساتذة الجامعات والأطباء والعلماء وأخيرا المستثمرين، حسب رئيس اتحاد المصريين العاملين بالخارج.

   

العمالة في ليبيا

تحدث علاء حضورة، أمين اتحاد العاملين بليبيا عن أوضاع العمالة المصرية، مؤكدا أنه رغم سوء الأوضاع السياسية بليبيا إلا أن المصريين حرصوا على البقاء وعدم العودة مرة أخرى لإحساسهم بأنهم أصبحوا نسيحا واحدا مع الشعب الليبي، حيث تتجاوز أعداد المصريين فيها مليونا و٢٠٠ ألف عامل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة