نبيل معلول
نبيل معلول


روسيا ٢٠١٨| «نبيل معلول».. ممثل العرب الباحث عن الإنجاز

أحمد بدرة

الأحد، 29 أبريل 2018 - 02:53 م

نبيل معلول هو لاعب دولي تونسي سابق ومدرب كرة قدم حالي ولد في 25 ديسمبر من عام 1962 بالعاصمة التونسية تونس بدأ رحلته مع كرة القدم مع نادي الترجي الرياضي التونسي عام 1981 وتدرج في صفوفه حتى عام 1989.

 

مع بداية الموسم الكروي 1989/1990 انتقل إلي الاحتراف الخارجي فانتقل لصفوف نادي هانوفر الألماني وقضى في صفوفه موسمين قبل أن يعود من جديد لصفوف الترجي التونسي قبل أن يعاود تجربة الاحتراف مرة أخرى ولكن هذه المرة في السعودية فانضم مع بداية الموسم الكروي  1993/1994 ليلعب موسما واحدا مع أهلي جدة وبعدها انتقل لصفوف البنزرتي ليقضي موسم أخر معه لينتقل عام 1994 لصفوف النادي الإفريقي الغريم التقليدي لناديه الأصلي الترجي ولكنه لم يستمر طويلا حيث اعتزل بنهاية الموسم.

 

بعد اعتزاله اللعب بدأ رحلة جديدة مع كرة القدم ولكن هذه المرة كمدرب فقاد معلول نادي أولمبيك خريبكة التونسي في موسم 1997/1998 قبل أن يعمل كمدرب مساعد للمنتخب الوطني التونسي عام 2002 وفي السنة التالية عمل مدير فني للمنتخب الأوليمبي التونسي.

 

وفي العام التالي بدأ رحلة جديدة مع النادي الأفريقي ولكنها لم تستمر طويلا حيث انتقل بعد موسم واحد ليقود البنزرتي قبل أن ينتقل مجددا للعمل في ناديه الأصلي  الترجي الذي قضى معه ثلاثة مواسم مميزة لينتقل لينتقل للاحتراف الخارجي ولكن هذه المرة كمدرب فبدأ في تجربة قصير مع نادي الجيش القطري.

 

ورحل معلول سريعا لتدريب منتخب الكويت لكنها لم تكن التجربة الأكثر تميزا  لمعلول حيث عانت الرياضة الكويتية من الحظر الذي فرضه الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ليعود من جديد ليقود نسور قرطاج بداية من 2017 وحتى الآن ليكون المدرب العربي الوحيد الذي سيخوض نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

 

وخلال السنوات الثماني الأخيرة خاض معلول كمدرب 124 لقاء خسر في 26 منهم وتعادل في 27 بينما فاز في 71 آخرين بنسبة بلغت أكثر من 57%.

 

وكمدرب استطاع معلول أن يفوز ببطولة الرابطة التونسية المحترفة لكرة القدم و كأس تونس و دوري أبطال أفريقيا كما شارك في كأس العالم للأندية مع الترجي التونسي ومع الجيش القطري فاز بكأس قطر.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة