فرع جامعة القاهرة الدولية الجديد
فرع جامعة القاهرة الدولية الجديد


ننشر شروط قبول الطلاب بفرع جامعة القاهرة الدولي

مروة فهمي

الأحد، 29 أبريل 2018 - 05:17 م

أعلن رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت، عن شروط قبول الطلاب في فرع جامعة القاهرة الدولي الجديد، الذي تم وضع حجر أساسه اليوم الأحد بمدينة 6 أكتوبر، بعد بدء العمل به خلال عامين.

 

وقال "الخشت"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الشروط تتضمن أن يكون الطالب مقبولا بنفس معايير مكتب التنسيق بجامعة القاهرة، ويقدم طلبا للالتحاق بأحد البرامج الجديدة، ثم يُنظر بعد ذلك للتخصصات التي سبق أن درسها الطالب ومجموعه بها، يعقبها مقابلة شخصية وامتحانات إلكترونية لمزيد من الشفافية.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الطلاب المستهدفين للدراسة بالفرع الجديد، هم الطلاب المحليون والدوليون والمتفوقون والمتميزون من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمنح خاصة للاشتراك في البرامج التي تلائمهم.

 

وأشار "الخشت"، إلى أن القبول بفرع جامعة القاهرة الدولية سيخضع لمعايير شفافة، مؤكدًا أن أعضاء هيئة التدريس ينتدبون من جامعة القاهرة أو من خارجها وفق الإنتاج البحثي والتدريسي.

 

وتابع: "أي أستاذ بأي جامعة محلية أو أجنبية نقدر على انتدابه طالما توفرت المعايير الأكاديمية والتدريسية، وفيما يخص مصادر التمويل للبحث العلمي ستقوم الجامعة بالشراكة مع مشروعات بحثية عالمية، وكذلك الشراكة مع القطاع الصناعي والمنح البحثية، ونستهدف إعادة فكرة الوقفيات القديمة للإنفاق على طلبة العلم".

 

ودعا رئيس الجامعة، رجال الأعمال والشركات لتوفير جزء من المال كوقفيات لتمويل طلبة العلم والبرامج التعليمية والبحثية المشتركة مع الجامعات العلمية.

 

وأكد "الخشت"،  أن الجامعة تستهدف مشروعات بحثية مشتركة مع جامعات عالمية في مجالات تطبيقات الليزر والعلوم الإدارية والسياحة والفندقة والنانوتكنولوجيى والعلوم النووية، مضيفا: "نريد تخصصات فريدة جديدة يحتاجها المجتمع، وهناك تفكير جدي لوجود كلية للتربية الرياضية قائمة على درجة علمية مشتركة".

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الفرع الدولي للجامعة القاهرة يتضمن 13 درجة علمية مشتركة ومزدوجة مع الجامعات الأجنبية، مشيرا إلى أن الدرجة العلمية المشتركة ينتج عنها شهادة تخرج واحدة عليها ختم الجامعتين، أما المزدوجة تمنح شهادتين من جامعة القاهرة والجامعة الأجنبية.

 

واختتم "الخشت" تصريحاته قائلا، إن جامعة القاهرة هي الممولة للفرع الدولي حتى الآن، موضحًا أن هناك مفاوضات مع جهات استثمارية كبرى لاستكمال التمويل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة