محمد عبدالعاطي - وزير الموارد المائية والري
محمد عبدالعاطي - وزير الموارد المائية والري


الري: إنشاء 28 سدا و16 بحيرة صناعية للحماية من السيول

أ ش أ

الإثنين، 30 أبريل 2018 - 11:48 ص

أكد تقرير تفصيلي، تلقاه محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، حول المشروعات التي تقوم بها قطاعات الوزارة المختلفة لمجابهة السيول والحد من أخطارها، وكذلك الموقف التنفيذي لأعمال الحماية التي تقوم بها الوزارة على مستوى محافظات الجمهورية .

 

وذكر التقرير، أن ما تم في هذا الشأن هو تنفيذ أعمال إنشاء 28 سدا و16 بحيرة صناعية، وعدد كبير من الخزانات الأرضية، والتي تهدف إلى حماية الأرواح والممتلكات والزراعات من مخاطر السيول، مضيفا أن الوزارة بصدد الانتهاء من تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول، من خلال الخطة الخمسية الأولى التي بدأتها عام 2014 ومن المقرر الانتهاء منها خلال العام المالي 2019/ 2020 بتكلفة تقدر بنحو 4.6 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من أعمال حماية منذ بداية الخطة وحتى الآن بتكلفة تصل إلى نحو 1.7 مليار جنيه.

 

وأشار التقرير الذي تلقاه وزير الري، إلى أن الوزارة قد قامت بتنفيذ أعمال للحماية من السيول بمحافظة جنوب سيناء، وتمثلت الأعمال تنفيذ عدد من مشروعات الحماية الجاري تنفيذها والتي تشمل تنفيذ 11 سدا و5 بحيرات بتكلفة إجمالية 227 مليون جنيه، وقد تم الانتهاء من نحو 3 سدود وبحيرة واحدة بتكلفة إجمالية بلغت نحو 57.6 مليون جنيه.

 

وفي نطاق محافظة البحر الأحمر، قامت وزارة الري بتنفيذ أعمال الحماية من السيول والتي تضمنت تنفيذ أعمال جارية لـ11 سدا و6 بحيرات، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 415 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من بحيرتين صناعيتين وأعمال تطهير سدود سفاجا، وإزالة آثار سيل أكتوبر 2016 بتكلفة إجمالية بلغت نحو 18.5 مليون جنيه.

 

وعلى صعيد محافظة مرسى مطروح، يجري الانتهاء من إنشاء 175 خزانا أرضيا بسعة 100م3 بتكلفة إجمالية بلغت نحو 15 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من إنشاء 75 خزانا أرضيا بسعة 100م3 وبتكلفة بلغت نحو 7 ملايين جنيه، وفي نطاق محافظة القاهرة يتم تنفيذ أعمال إنشاء سد م2،1 لحماية وادى دجلة بتكلفة تقدر بنحو 2.8 مليون جنيه.

 

وفي نطاق محافظات الوجه القبلي، تم تنفيذ أعمال حماية من مخاطر السيول بمحافظة بني سويف، من خلال إنشاء سد على مخر سيل الجبو لمدينة 15 مايو بتكلفة بلغت نحو 3 ملايين جنيه، كما تم الانتهاء من تأهيل مخرات سيول بنطاق المحافظة بتكلفة بلغت نحو 481 ألف جنيه.

 

وفى محافظة أسيوط، تم الانتهاء من أعمال حماية البنية الأساسية من أخطار السيول لوادي الشيح، أما في محافظة أسوان فتم تنفيذ عدد من مشروعات الحماية تضمنت إنشاء عدد من البحيرات الصناعية وحواجز ترابية لحماية (وادى عبادى – إدفو)، حيث تم الانتهاء من مجمل الأعمال من البحيرات الصناعية بتكلفة إجمالية بلغت نحو 47 مليون جنيه.

 

وفي محافظة الأقصر، تم إنشاء بحيرات صناعية لحماية وادي الصعايدة والعمدة 1 و2 بتكلفة إجمالية بلغت نحو 2.5 مليون جنيه، و في محافظة المنيا تم حماية الكتلة السكنية المحيطة بمخر سيل الشيخ عباده بمركز ملوي من اخطار السيول بتكلفة تقدر بنحو 6 ملايين جنيه، وحماية البنية الأساسية لقرية عرب الشيخ محمد بتكلفة تقدر بنحو 7 ملايين جنيه، وبمحافظة سوهاج جاري الانتهاء من تنفيذ أعمال حماية قرية الحاجر بالجلاوية – مركز ساقلتة بتكلفة تقدر بنحو 221 ألف جنيه، وبمحافظة قنا تم إنشاء بحيرة صناعية وحاجز ترابي لحماية قرية حجازة مركز قوص لحماية البنية الأساسية للقرية بتكلفة بلغت نحو 33 مليون جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة