نصائح للمزارعين| كيف تحافظ على نمو المحاصيل خلال الطقس السيئ نصائح للمزارعين| كيف تحافظ على نمو المحاصيل خلال الطقس السيئ

نصائح للمزارعين| كيف تحافظ على نمو المحاصيل خلال الطقس السيئ

عادل إسماعيل الإثنين، 30 أبريل 2018 - 12:15 م

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين التابعة لوزارة الزراعة، عددًا من النصائح للمزارعين للحفاظ على نمو المحاصيل في موجات الطقس السيئ وللحد من تأثير التغيرات المناخية.

وتنشر « بوابة أخبار اليوم» أهم التعليمات التي يجب مراعاتها للحفاظ  على  نمو المحاصيل والأشجار مع  الطقس السيئ والتغيرات المناخية الغير ملائمة التي تشهدها البلاد.

 

1-يجب على المزارعين الاهتمام بالتسميد البوتاسي للعمل على إنضاج الخشب مع الاهتمام بالتسميد الأزوتي .

2- يجب الاهتمام بالري على الحامي للأشجار والحرص علي عدم تعطشيها ويفضل الري في الفترة البينية لريات في ظروف الطقس السيئ حرصًا على زيادة قدرة الأشجار على المقاومة لتلك المتغيرات.

3-يجب الاهتمام بزراعة مصدات الرياح علي مسافات مناسبة خاصة من الجهة البحرية والغربية للمزرعة أو الحوشة وعمل الصيانة الدورية لها، ويمكن الإستعاضة عن عدم وجود مصدات رياح بعمل أكباب من البوص في الجانب البحري والغربي لحين زراعة مصدات الرياح.

4- في حالة الزراعات الحديثة " شتلات منزرعة"،  يتم تركيبها بوضع سنادات جانب الشتلة والربط برباط لا يسبب ضرر لشتلة خاصة في الأراضي الحديثة والمكشوفة

5-التغطية لسطح التربة بقش الارز خاصة في الأراضي الجديدة مع ظروف الطقس السيئ.

6- متابعة حالة الطقس بصفة مستمرة من محطات الارصاد وإتباع التوصيات الصادرة مثل تقليل فترات الري بين الريات عند إرتفاع درجة الحرارة أو الري عند التنبؤ بالسقيع أو الري عقب سقوط الامطار

7-الاهتمام بإضافة الأسمدة العضوية المتحللة أو الكمبوست مع خلطها بالأسمدة الفوسفاتية.

8 -زراعة الأشجار على المسافات الموصي بيها لتقليل من الأثار الضارة لهذة التغيرات

9– وضع سنادات والتشعيب لأشجار الفاكهة المحملة بالثمار حتى لاتتسبب الرياح في زيادة نسبة التساقط لثمار .

10– جمع الثمار مكتملة النضج حتي لاتسبب الرياح في إتلافها .

11- الاهتمام برش وغسيل الأشجار بعد إنتهاء موجات الطقس السيئ من الغبار والأتربة علي أن يكون الرش بضغط منخفض ( شمسية ) حتى لايتسبب في سقوط الأزهار أو العقد الحديث .

12 – يجب على المزارعين أثناء فترات موجات الطقس السيئ وقف جميع عمليات الرش الوقائي والعلاجي حتي إنتهاء تلك الموجات .

13– يجب على المزارعين الأهتمام المسبق بتنفيذ تعليمات الري والتسميد في المواعيد والحرص على إنشاء مصدات الرياح وذلك لزيادة كفاءة الحدائق والأشجار على مواجهة أي تغيرات مناخية.

الاخبار المرتبطة

تعرف على أسعار «الذهب» المحلية تعرف على أسعار «الذهب» المحلية الأربعاء، 20 مارس 2019 11:56 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة