مايك بومبيو
مايك بومبيو


أمريكا: صفقة القرن ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين

أ ش أ

الإثنين، 30 أبريل 2018 - 01:01 م

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن صفقة القرن ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بينما تحاول الولايات المتحدة تسهيل الأمر بالتنسيق الوثيق مع الأردن، لإيجاد حل جيد للقضية الفلسطينية.


وقال بومبيو - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي في عمان اليوم الاثنين 30 إبريل - "إن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم حل الدولتين، حيث أنه هو الأقرب إذا ما اتفقت عليه الأطراف المختلفة".


وأضاف "يجب أن يحدث حوار سياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وحل الدولتين هو احتمال لحل شامل"، داعيا الفلسطينيين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات.


وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد بومبيو التزام بلاده بوقف إطلاق النار جنوب شرقي سوريا ودعم جهود الأمم المتحدة في جنيف؛ للتوصل إلى حل سياسي للصراع السوري، منوها بأن استمرار الأزمة يشكل تهديدا لأمن الأردن والمنطقة.


وفيما يتعلق بالعلاقات الأمريكي الأردنية، قال: "إن شراكة الولايات المتحدة والأردن أساسية والعلاقات بين البلدين ضرورية لكليهما وللمنطقة"، لافتا إلى أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع الأردن بشأن مساعدات سيتم تقديمها لعمان خلال السنوات الخمس المقبلة.


من جهته..أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ضرورة حل القضية الفلسطينية على مبدأ حل الدولتين وعودة إسرائيل إلى حدود 1967، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية تبقى هي القضية المركزية بالنسبة للأردن.


وقال الصفدي: "إن مباحثاته مع نظيره الأمريكي ركزت على كيفية الاستمرار في التعاون؛ لإحلال الاستقرار في المنطقة والتوصل لحل شامل للقضية الفلسطينية"، لافتا إلى أنه اتفق مع نظيره الأمريكي على وجوب التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة