نقيب الصيادلة
نقيب الصيادلة


«الصيادلة» تطالب بمد سريان قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية

حاتم حسني

الإثنين، 30 أبريل 2018 - 04:22 م

أرسل نقيب الصيادلة د. محيي عبيد، خطابًا إلى وزير الصحة د. أحمد عماد، للمطالبة بمد فترة سريان القرار الوزاري الخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات لمدة 6 أشهر أخرى.

 

وأوضح نقيب الصيادلة، أن مدة سريان القرار الذي يحمل رقم 115 لسنة 2017، قد انتهت في أول شهر أبريل الجاري، ولا تزال هناك كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات ولم تكفِ مدة سريان القرار لسحبها بالإضافة إلى تعنت بعض الشركات في تنفيذ القرار الوزاري.

 

وأشار إلى أن قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، نص على قبول الشركات للأدوية منتهية الصلاحية خلال سنة من صدور القرار في 2 مارس 2017، وبناءً عليه تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، برئاسة نقيب الصيادلة وعضوية د. أحمد العزبي، ومحمد جلال، ود. رشا زيادة.

 

يذكر أن رئيس لجنة الصيدليات د. ثروت حجاج، ومقرر اللجنة د. محمد العبد، تواصلا مع شركات الأدوية لموافاة النقابة بما سحبته من أدوية منتهية الصلاحية خلال فترة تنفيذ قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية للاطلاع عليها قبل إمداد الاتفاقية لفترة ثانية بآليات جديدة تضمن تحقيق الأهداف المرجوه منها بجعل الصيدليات خالية من الأدوية منتهية الصلاحية.

 

وأرسلت شركات المتحدة وفارما أوفر سيز وابن سينا تقارير بآخر ما سحبته من أدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، وجاري التواصل مع باقي الشركات حيث ذكرت شركة المتحدة أنها سحبت أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 140 مليون جنيه من عدد ما يفوق 30 ألف صيدلية، من إجمالي صيدليات الجمهورية خلال الفترة ما بين بداية تنفيذ القرار وحتى مارس 2018، بينما سحبت شركة فارما اوفر سيز أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 52 مليون جنيه من 19 ألف صيدلية، وسحبت شركة ابن سينا 94 مليون جنيه من 28 ألف صيدلية.

 

وخاطبت نقابة الصيادلة فروعها لموافاتها بأسماء وعناوين الصيدليات المتضررة من عدم سحب الأدوية منتهية الصلاحية، وكذلك الشركات الممتنعة والمستندات الدالة على ذلك لبحث الشكاوى، وإرسالها إلى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لاتخاذ كافة الإجراءات ضد الممتنع عن تنفيذ قرار وزير الصحة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة