نصائح تجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف
نصائح تجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف


نصائح لتجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف

منى إمام

الثلاثاء، 01 مايو 2018 - 09:51 ص

 

أوضح خبير التغذية سعيد متولي أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يوفر البيئة المناسبة للنمو الميكروبي بالأغذية المختلفة التي بها درجة رطوبة مناسبة لذلك.

وأضاف أن هذه الأغذية غير خاضعة لأي طريقة لحفظها سواء تبريد، تجميد، تجفيف، تركيز، تسكير، تمليح، تعقيم وغيرها ويترتب على ذلك تغير طعم ولون ورائحة الأغذية وهذه عوامل فسادها تسبب التسممم الغذائي.


ونصح باتباع بعض التعليمات لتجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف، وهي عمل غذاء مطهي على قدر الاستهلاك للوجبة قدر الإمكان كما يجب اختيار طريقة حفظ للغذاء المتبقي مناسبة تحافظ على سلامته وقيمته الغذائية والامتناع عن تناول أكلات خارج المنزل قدر الإمكان لتجنب تناول أغذية قد تكون فاسدة أو ملوثة بمعادن أو تم طهيها بطريقة غير مناسبة لها.

وأضاف أنه يجب تجنب تناول الغذاء الذي يدخل في تركيبة ملونات ومكسبات طعم ورائحة صناعية وضرورة عصر الليمون على الغذاء علي حسب الأذواق لتغيير الوسط الحمضي لإيقاف النشاط الميكروبي خاصة في الأسماك واللحوم ومنتجاتهما وتناول كميات مياه مناسبة وألياف بالغذاء لتحفيز الكبد والكلى على نشاطهما وتخليص السموم والفضلات من الجسم بسهولة.

وأوضح أن الارتياح النفسى يقوى جهاز المناعة ويجعله قادرا على تحديات إزالة الملوثات الميكروبية إن كانت بتركيزات قليلة وضرورة تناول الخضروات والفاكهة على مدار اليوم لما لها من أثر صحي عالي وإمداد الجسم بما يلزمه من ألياف وعناصر تعطيه الصحة والقوة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة