عيد العمال عند الفراعنة
عيد العمال عند الفراعنة


في عيد العمال| 5 أسرار وراء تميز العامل عند الفراعنة  

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الثلاثاء، 01 مايو 2018 - 02:09 م

شيد العامل المصري القديم حضارة وقفت أمام الزمن ومازالت تحير وتبهر الجميع، وعجز العلم عن إيجاد تفسير لها، وسنتعرف خلال السطور القادمة على سر تقدم العامل المصري القديم .

قال كبير الأثريين مجدي شاكر: إن أهم القيم فى حياة الإنسان المصري القديم التكافل الاجتماعي للجميع والأيمان بحق كل إنسان فى المأكل والمأوى والأمان مادام يؤدى واجبه كفرد فى جماعة مترابطة محكمة التنظيم لا تخضع للسخر ر كما يعتقد البعض

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم«: وكانت المكافأة الحقيقة هى إحساس الفرد فى إجادة عمله فكانت حياتهم تتسم بالتعاون المشترك وادى كل ذلك التجانس بين العناصر البشرية وندرة الفوارق الجنسية ونزع رداء الفردية والأنانية وكانت أهم فضيلة عند العامل المصيى هو طاعة الرئيس والأمانة فى أداء واجبه وحسن التصرف».

وذكر «شاكر»: أن روح العمل الجماعي أدت الى نجاح المصرى القديم فى التغلب على الكثير من الصعوبات التى واجهته وأظهر موهبته وأبداعه فيما أخرجته يداه وحقق الكثير من المظاهر الحضارية فى مختلف المجالات والعصور بفضل روح التعاون الجماعى وحقق كثير من المعجزات .

وأوضح أن نتيجة معرفته الزراعة تميزت حياته بالنظام والاستقرار فالنيل يأتي في وقت محدد ويزرع مرة واحدة وبعدها يعمل فى مشروعات الدولة القومية كالمعابد والأهرامات.


واستطرد: كان العمل قيمة فى حد ذاته يمجدها الحاكم وتحث عليها تعاليم الحكماء فى حياة المصرى القديم وكان يكتب كلمة عمل برمز رجل جالس يحمل فوق رأسه وعاء وسمى العمل، وكان يعترف فى المحاكمة فى الاخره (لقد احسنت عملى فى بلدى مصر).

 

وتابع شاكر:  أن العمل مرتبط بالتقوى والجدية ،لذا أنتج لنا عمائر مختلفة نفذها بأبسط الوسائل المادية والمعدات يصعب تحقيقها فى عصرنا بأمكانياته وتقدمه التكنولوجي وعجز الزمن عن محوها بجانب روح العمل الجماعي والتخطيط السليم وتقديس العمل والأستقرار السياسى وجود سلطة حاكمة واعية عملت على تفجير الطاقات وتبنى العناصر الجيدة ذات المواهب وشجعتهم ماديا ومعنويا وحماية حقوقهم وفرض القوانين ، حتى قال عنخ شاشانقى (أعط العامل رغيفا تأخذ من رغفين من كتفيه ) ، وقال الملك خيتي الثالث لأبنه ناصحا (أحترم حياة مملوءة بالنشاط ولعل يدك لا تصبح عاطلة ولكن اقبل على عملك منشرحا فالتراخى يقضى على السماء نفسها ).

وتابع : فى اناشيد اخناتون (يسعى كل حى الى عمله ضاربا فى أرجاء الكون )، ورغم كثرة ما تركوه من عمائر ومعابد لم نعرف كثيرا عن من صممها وساهم فى بنائها غير عدد قليل مثل المهندس أيمحتب مهندس هرم زوسر وحم أيونو مهندس هرم خوفو وسنموت مهندس الدير البحرى وأمنحتب بن حابو مهندس معبد أمنحتب الثالث،المجتمع المصري القديم.


كان منقسما علي هيئة هرم طبقي ، علي قمـته يوجد الملك وأسـرته،يليه طبقة النبلاء ، ثم الكهنة ،ويليها رجال الجيش وفي أدنى الطبقات يوجد العمال والفلاحين،وطبقة العمال كانت تتكون من"العمال والحرفيين"،و توجد هوةكبيرة فى الثروةبين العمال وأصحاب الطبقات العليا ،واتضح ذلك في حجم منازلهم حيث كان منزل العامل في اللاهون في الدولة الوسطي ما بين 50 و 80 مترا مربعا , ومنازل العمال في دير المدينة كانت تتراوح ما بين 80 و 160 مترا مربعا.

وأضاف شاكر، عندما كانت تستاء أحوال العمال كان رؤساؤهم ينضمون إليهم في طلباتهم الاحتجاجية، نظام العمل في مصر القديمة كان صارما، وطوال التاريخ المصري القديم لم يتوان العامل عن رفع صوته للمطالبـة بحقوقه. ".

وأشار شاكر أن المصرى القديم ، مارس العمل النقابى بالدفاع عن مرؤسيهم من العمال ،فلم تكن العلاقة بين الطبقة الغنية والعمال ، من اعلي إلي أسفل علي هيئة أوامر بين العامل ورب العمل ، ولكن أيضا العلاقة كانت في شكل لوم من العامل إلي رب العمل ، ففي بردية اللوفر رقم 3230 ب توجد رسالة أرسلها رئيس العمال "أحمس " إلي رب العمل يلومه بأنه سحب من تحت إشرافه شابة صغيرة عاملة ،ودافع عن الشابة ، وقدم الأعذار نيابة عنها لأنها لم تكن لديها خبرة ، ولكن لو تم الصبر عليها فكانت ستكون عاملة ماهرة ، وذكر في معرض رسالته ان أمها تلومه شخصيا لترك الفتاة لتعمل مع شخص أخر.

وأضاف: في بعض الأحيان كان العامل يتخطى رؤساءه ويتصل باعلي رئيس دون مراعاة للتسلسل الإداري ،فقد كان الرئيس الاعلي لعمال جبانة دير المدينة هو الوزير ، وعند احتياج العمال لشيء كانوا يخاطبون الوزير مباشرة ، وفي خطاب لأحد العمال ويدعي "انحرت -خاي " موجه للوزير مباشرة ، يطلب العامل من الوزير ان يخاطب كبير كهنة أمون ومدير الخزانة بتدبير المواد التي يحتاجونها في العمل وملابس جديدة لهم بدلا من ملابسهم التالفة.

وقال في نهاية تصريحاته: وهكذا نرى اننا سبقنا حضارات العالم بوضع قواعد وقوانين للعمل والعمال وأنجزنا حضارة قدمت أول مدنية فى العالم القديم وقدمت كثير من العطاءات فى مجال العمارة والفنون والنواحى الروحية كل ذلك بفضل العامل المصري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة