منتخب أوروجواي
منتخب أوروجواي


روسيا 2018| أوروجواي.. بطل النسخة الأولى يبحث عن المجد المونديالي الضائع

عمر البانوبي

الثلاثاء، 01 مايو 2018 - 02:29 م

ينتظر جمهور الكرة على مستوى العالم انطلاقة مونديال «روسيا 2018» في الرابع عشر من يونيو المُقبل لتفصح النسخة الـ 21 من كأس العالم عن هوية بطلها بعد شهر من تاريخ انطلاق منافساتها في ملاعب الدولة الروسية.

 

وتشهد المجموعة الأولى في نهائيات كأس العالم تواجد بطل مونديالي وحيد وهو منتخب أوروجواي، إلى جوار منتخبات روسيا صاحب التنظيم والاستضافة، وكذلك منتخبي مصر والسعودية الشقيقين.

                    

يعتبر منتخب أوروجواي أبرز المرشحين للتأهل إلى الدور التالي في نهائيات كأس العالم عن المجموعة الأولى، وهو المنتخب الذي رفع كأس العالم الأولى في التاريخ عام 1930 على أرضه ووسط جماهيره حيث نظمت البطولة للمرة الأولى.

 

تصدر منتخب أوروجواي ترتيب مجموعته في نسخة 1930 التي ضمت إلى جواره منتخبي رومانيا وبيرو بتحقيق فوزين نتج عنهما 4 نقاط (حسب النظام القديم)، ثم تخطى منتخب يوغوسلافيا بنتيجة 6-1 في نصف النهائي.

 

وتوج منتخب أوروجواي بلقب كأس العالم 1930 بالفوز على نظيره الأرجنتيني بنتيجة 4-2 في المباراة النهائية.

وكان منتخب أوروجواي على موعد مع تحقيق اللقب الثاني في العام 1950 بالبرازيل في بطولة أكثر قوة من النسخة الأولى التي استضافتها دولة أوروجواي في 1930.

                           

خدمت الظروف منتخب أوروجواي الذي وقع في مجموعة تضم إلى جواره منتخبي فرنسا وبوليفيا، وانسحب المنتخب الفرنسي ليفوز أبناء أوروجواي على بوليفيا ويصعدون إلى الدور النهائي والذي تكون من مجموعة واحدة في هذه النسخة.

 

ضمت مجموعة الدور النهائي منتخبات البرازيل صاحب الأرض وأوروجواي وإسبانيا والسويد، وانتهت منافساتها بتصدر منتخب أوروجواي الترتيب برصيد 5 نقاط من فوزين وتعادل، فيما حل المنتخب البرازيلي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، والسويد في المركز الثالث بنقطتين، وإسبانيا في ذيل الترتيب بنقطة وحيدة.

 

ومنذ تتويجه ببطولتي 1930 و1950، لم يستطع منتخب أوروجواي استعادة هذ المجد التاريخي، فكان المركز الرابع في ثلاث نسخ 1954 و1970 و2010 أفضل ما حققه بعد ذلك في نهائيات كأس العالم، فهل يفعلها في روسيا 2018؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة