شهادة أمان المصريين
شهادة أمان المصريين


بعد شهرين من طرحها.. إصدار 300 ألف شهادة أمان المصريين

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 01 مايو 2018 - 03:27 م

عانت العمالة الموسمية والمؤقتة، على مدار السنوات الماضية، من الخوف من المستقبل المجهول نتيجة عدم وجود نظام تأميني يكون بمثابة حصن أمان لهم من تقلبات الزمن.


 

وجاء إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخاص بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة؛ للفئة العمرية من ١٨ إلى ٥٩ سنة وبدون كشف طبي، بمثابة انتشال لهم من حالة الضياع.

 

 

ويتضمن النظام الجديد، شهادة تأمين على الحياة بفئات تتراوح من ٥٠٠ إلى ٢٥٠٠ جنيه، تُسدد مرة واحدة، وتُستحق قيمتها في حالات الوفاة الطبيعية أو بحادث، بمقدار يتراوح من ٥٠ ألف إلى ٢٥٠ ألف جنيه، أو بمنح معاش شهري لمدة ما بين ٥ إلى ١٠ سنوات، بمقدار يتراوح من ١٠٠٠ إلى ٣٠٠٠ جنيه،
 

 

التأمين على العمالة المؤقتة لأول مرة


 

بعد طرح شهادة أمان المصريين في البنوك، سارعت العديد من الهيئات والشركات، وخاصة شركات المقاولات التي تستعين بعمالة مؤقتة، لشراء شهادة أمان لهم لتكون بمثابة التأمين عليهم صحيًا واجتماعيًا، فعندما يصاب العامل خلال فترة عمله أو يمرض يجد من يتحمل مصاريف علاجه أو صرف مكافأة تعويضية في حالة العجز أو الوفاة.



 

بيع 300 ألف شهادة بالبنوك
 

 

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري السيد القصير، أن إجمالي عدد شهادات أمان المصريين التي أصدرها البنك بلغت نحو 139 ألف شهادة، بقيمة بلغت نحو 163 مليون جنيها.


 

 

وكشف رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة طارق فايد، أنه تم بيع نحو 40 ألف شهادة أمان المصريين للعملاء، وبلغت قيمتها نحو 21 مليون جنيها.


 

وأضاف رئيس بنك القاهرة، أن حجم مبيعات شهادة أمان للجهات والشركات بلغت نحو 187 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه لدى البنك نحو 250 ألف طلب لشراء شهادة أمان المصريين.


 

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر عاكف المغربي، أن إجمالى عدد شهادات أمان المصريين التي أصدرها البنك بلغت نحو 50 ألفًا و914 شهادة بإجمالي 581 مليونًا و144 ألف جنيه.


 

وأضاف "المغربي"، أن إجمالي عدد العملاء الذين اشتروا شهادة أمان المصريين من الأفراد، بلغ نحو ٣٣ ألف شهادة للأفراد، بقيمة 44 مليون جنيه.


 

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إلى أن إجمالي عدد العملاء الذين اشتروا شهادة أمان المصريين من الأفراد والشركات، حيث بلغ نحو 169 ألفًا و951 شهادة بقيمة مبيعات بلغت 146.9 مليون جنيه.


 

وأوضح عاكف المغربي، أن إجمالي شهادات أمان التي تم تحصيل قيمتها وقيد التنفيذ، بلغ نحو 339 ألفا و194 شهادة، بقيمة 434 مليونًا و545 ألف جنيه.


 

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري يحيى أبو الفتوح، أنه تم بيع نحو 65 ألف شهادة أمان المصريين للعملاء، مؤكدًا أن حجم مبيعات شهادة أمان المصريين للأفراد بلغ 85 مليون جنيه.


 

يذكر أنه من حق أي مصري أو مصرية يتراوح عمره بين 18 و59 عامًا، شراء شهادة أمان المصريين، والتي تبلغ أن نسبة الفائدة عليها نحو 16% سنويًا، يحول جزء من هذه الفائدة إلى حساب الشهادة.


 

وتتراوح فئة شهادة أمان المصريين بين 500 إلى 2500 جنيهًا، ويتم الاشتراك بها مرة واحدة فقط في العمر، وفي حالة الوفاة فقط من حق المستفيد أن يصرف المبلغ دفعة واحدة أو يصرف معاش شهري لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات، ويتم صرف التعويضات من شركة التأمين وفقًا لقيمة الشهادة، وطرح الشهادة بدون رسوم إدارية.


 

وتباع شهادة أمان المصريين، في البنوك الأربعة «الأهلي المصري، وبنك مصر، والقاهرة، والزراعي المصري»، بالإضافة إلى شركة مصر لتأمينات الحياة.


 

وتوفر شهادة أمان المصريين؛ فئة 500 جنيه تغطية تأمينية بقيمة 10 آلاف جنيه للمؤمن عليه، مع إمكانية الحصول على معاش شهري مدى الحياة تصل لـ 50 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، يما توفر الشهادة فئة 1000 جنيه نحو 20 ألف جنيه تصل لـ100 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، والشهادة فئة 1500 جنيه توفر 30 ألف جنيه ميزة تأمينية للعميل ترتفع لـ150 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، والشهادة فئة 2000 جنيه توفر نحو 40 ألف جنيه للعميل تصل لـ200 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، والشهادة فئة 2500 جنيه توفر نحو 50 ألف جنيه تغطية تأمينية تصل لـ250 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة