القصور التراثية
 القصور التراثية


القصور التراثية.. كنوز علي حافة الضياع!

عبد الجليل محمد- محمد وهدان

الأربعاء، 02 مايو 2018 - 12:26 ص

«رضوان باشا»‬.. قصر على «‬نشارة الخشب»
السكان : تحول إلى «‬مغلق للأخشاب».. والتجار هدموه لمصالحهم


قصور تاريخية عتيقة.. «‬كنوز مهدرة» غير مستغلة، كانت شهدت عصور الملوك والأمراء والعظماء.. الأن صارت خرابات.. سكنها الإهمال وعشش فيها، ونسج خيوطا أوشكت علي تدميرها، إنها القصور التراثية التي شيدها الأجداد بطراز معماري فريد، حولها الأبناء إلي «‬مخازن» و«شون» وخرابات تسكنها الأشباح، كما أن الكثير منها تهدم والباقي أوشك علي الانهيار، وللأسف الشديد يكتفي مسئولو وزارة الآثار بتصريحات تفيد أن القصر غير تابع للآثار وغير مسجل كأثر، حقا إنها جريمة في حق الأجداد والأبناء، مبانٍ تراثية يفوح منها عبق التاريخ، وحوائط تحكي عظمة السابقين، بدلا من أن نحافظ عليها ونعتبرها كنزاً للأجيال القادمة، نهملها ونتفنن في كيفية القضاء عليها، هذه المباني والقصور دمها متفرق بين القبائل، موزعة بين الآثار ووزارات أخري، وهو ما يجعل هناك صعوبة في محاسبة المقصرين.


«‬الأخبار» تفتح الملف المسكوت عنه وترصد أهم القصور التراثية المنسية تعاني من الإهمال وتجولت في بعضها لتنقل المأساة التي وصلت إليها تلك القصور.

 

في حارة ضيقة بمنطقة الخيامية بشارع المعز تكاد لا تري مدخلها تشم رائحة «نشارة الخشب» تلك التي تجعل كل من يمر بالخيامية يسد أنفه حتي لا يشم تلك الرائحة النفاذة التي تصيبه بأمراض صدرية كثيرة.. باب خشبي كبير أقرب إلي تراث منسي أكله «‬السوس» من كل جانب يستقبل أي شخص في مدخل تلك الحارة الضيقة.

 

فبمجرد أن تطأ قدماك في الحارة تنظر أمامك تجد قصرا لم يتبق منه سوي أطلال وبقايا تؤكد أنه يعود إلي العصر التركي عندما كانت مصر تابعة للدولة العثمانية عن طريق بقايا الرسومات الإسلامية التي مازالت علي ما تبقي من جدران لهذا القصر حلما جميلا يدخل فيه كل من يري بقايا ذلك القصر العتيق عندما أنشأه الأمير رضوان بك أحد أمراء مصر في تلك الحقبة وأنشأ بجانبه زاوية كبيرة لتحفيظ القرآن وعرفت المنطقة بأكملها باسم قصبة رضوان بك لما شهدته من فنون معمارية علي غرار القصر الذي شيده الأمير رضوان الذي لم يتخيل يوما أن قصره أو زاويته ستتحول إلي ركام، فبمجرد أن تفيق من الحلم علي رائحة «‬نشارة الخشب» تجد ذلك الصرح العظيم قد انهار بفعل فاعل وتحول هو والزاوية إلي مغالق يتم «‬تشوين» الخشب فيها دون أي وعي أو إدراك بقيمة الجدران تلك التي تهدمت أمام أعين المسئولين الذين لم يحركوا ساكنا لإنقاذ منطقة رضوان باشا التي لو تواجدت في أي منطقة في العالم لتحولت إلي مصدر كبير للدخل ودر العملة الصعبة للدلة المتواجدة فيها.. هنا أمام قصر رضوان باشا المنهار «‬الشيشة» التي يشربها أصحاب المغالق هي بطلة المشهد والتي يطير دخانها مع دخان «‬نشارة» الخشب لتخفي وراءها كنزا يغرق في مياه عكرة ولا يجد حتي القشة التي تنقذه ليعود إلي مجده كعهده السابق.. هناك علي أطلاله التقت »‬الأخبار» مع عدد من أبناء منطقة الخيامية.

 

حيث يقول محمد أبو الخير أحد سكان الأزقة المجاورة لقصر رضوان باشا إنهم تعبوا من كثرة الشكاوي التي تقدموا بها بسبب مغالق الخشب التي انتشرت حولهم وتسبب رائحتها الكثير من الأمراض لسكان المنطقة وخاصة الأطفال.. بالإضافة إلى أنهم احتلوا القصور التراثية وحولوها إلي خرابات لخدمة مصالحهم دون مراعاة حرمة هذه المناطق التي لو كانت موجودة في أي منطقة في العالم لكان الاهتمام بها له شكل آخر وكان آخرها قصر رضوان باشا الذي هدم التجار جدرانه ليتحول إلى مخزن.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة