المهندس هشام عبدالواحد
المهندس هشام عبدالواحد


«نقل النواب»: الانتهاء من قانون أوبر وكريم قريباً

حسام صدقة

الأربعاء، 02 مايو 2018 - 02:55 م

 

أكد المهندس هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الانتهاء من مناقشة قانون النقل باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والذي ينظم عمل الشركات الخاصة مثل أوبر وكريم.
 

وأشار في تصريح للمحررين البرلمانين، أن لجنة النقل توافقت تماما مع الحكومة علي كافة المواد الخلافية خلال اجتماع اللجنة اليوم والذي تم عقده مغلقا، وذلك نظرا لحساسية الملف، على حد قوله.
 

وأضاف عبد الواحد أن المواد التي كان عليها خلافا كانت المادتين التاسعة والعاشرة والخلاف كان في أسلوب العرض الخاص بالقرارات التنفيذية والتنظيمية، وما إذا كان ذلك حق أصيل للوزير المختص أو بعد عرض الوزير والاعتماد من رئيس مجلس الوزراء.


وأكد  رئيس لجنة النقل  أن الانتهاء من التقرير النهائي سيصدر خلال أيام، ورفعه لهيئة مكتب مجلس النواب
مضيفاً أنه بموجب التعديل الذي تم التوافق عليه اليوم في اجتماع اللجنة يكون نص المادة التاسعة والمتعلقة بإتاحة المعلومات لجهات الأمن القومي.

وتابع عبد الواحد أن نص المادة  كالآتي: «مع مرعاة حرمة الحياة الخاصة التي يكفلها الدستور تلتزم الشركات المرخص لها بإتاحة أو بأداء الخدمة والتابعون لها، بأن توفر لجهات الأمن القومي وفقا لاجتياجاتها كافة البيانات والمعلومات والإمكانيات الفنية من معدات ونظم وبرامج تتيح لتلك الجهات ممارسة اختصاصاتها وفقا للقانون حال طلبها وذلك علي النحو الذي يحدده رئيس مجلس الوزراء بناء علي عرض جهات الأمن القومي».

وأوضح عبد الواحد أن نص المادة العاشرة والتي تم التوافق عليها فنص علي مع مرعاة حكم المادة 9 من هذا القانون تلتزم الشركات المرخص لها بإتاحة أو بأداء الخدمة والتابعون لها بتأمين قواعد البيانات والمعلومات بما يحافظ علي سريتها وعدم اختراقها أو تلفها كما تلتزم بحفظها بصورة مباشرة وميسرة لمدة مائة وثمانين يوما متصلة، وأن تتيحها لجهات الأمن القومي أو لأي جهة حكومية مختصة عند الطلب، ويحدد قرار رئيس مجلس الوزراء وبعد العرض من الوزير المختص البيانات والمعلومات الواجب الاحتفاظ بها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة