غادة والي
غادة والي


الخميس.. وزيرة التضامن تزف بشرى لمرضى الدم

أمنية فرحات

الأربعاء، 02 مايو 2018 - 08:03 م

 

 

تفتتح غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصرى، صباح غد الخميس، بنك الدم المركزي بعد تطويره، الذي يعد أحد أكبر بنوك الدم الأهلية في الشرق الأوسط، والذي نجح في رفع أعداد قرب الدم والبلازما المفصولة المقدمة من البنك للمرضى.

وأكدت «والى»، في تصريحات صحفية، رئيس حرصها  على متابعة مراحل تطوير بنك الدم المركزى منذ بداية عملية التطوير وتوفير كافة الإمكانيات لخدمة كل فئات المجتمع المصرى، وعلى رأسهم مرضى الهيموفيليا وأنيميا البحر المتوسط وغيرهم من مرضى الدم، فضلا عن توفيره لكل مشتقات الدم بأسعار تكلفتها، وامتلاك خبرات كبيرة وكفاءات على مستوى رفيع فى هذا المجال.

 

وساهم بنك الدم خلال السنوات الأربع الماضية في رفع عدد قرب الدم المجمعة من 23845 قربة فى 2014 إلى 33938 قربة في 2017، وكذلك تضاعفت عدد قرب البلازما المفصولة التى يقدمها البنك للمرضى عدة مرات، فبعد أن كانت 5424 في 2014 وصلت إلى 27774 فى 2017 وهو ما يعد طفرة كبيرة فى أداء بنك الدم المركزي.

 

وشملت عملية التطوير إنشاء هيكل تنظيمي ووظيفى للبنك وإدارات فنية جديدة وفق رؤية إدارية حديثة، والتوسع فى حملات التبرع بالدم وإنتاج وسائط فيلمية وفنية للتعريف بأهمية التبرع بالدم وفوائده، إلى جانب تطبيق برامج تدريبية لرفع كفاءة العاملين للتمكن من تقديم خدمة طبية متكاملة للمتعاملين مع بنك الدم وخصوصا لمرضى أنيميا البحر الأبيض المتوسط والهيموفيليا مع تقديم الدعم النفسى.

 

وضمت مرحلة التطوير اعتماد تطبيق نظم الجوده المطبقة فى أحدث بنوك الدم فى العالم، وتم تطوير البنية التحتية للمعامل وتجهيزها بأحدث الأجهزة الخاصة بكافة أنواع التحاليل اللازمة للتعامل مع عينات الدم، وتجديد المخازن الخاصة ببنك الدم المركزى، بالإضافة لتطوير قاعات المحاضرات والاجتماعات وسيارات حملات التبرع بالدم وتزويد المبنى بكاميرات بخاصية المراقبة الليلية لمراقبة كافة مراحل العمل داخل البنك.

 

وضمن عملية التطوير، أدخل تطبيق نظام الباركود للعينات وأكياس الدم ومشتقاته، ونتيجة هذا التطوير استطاع بنك الدم المركزى رفع كفاءة أدائه بحيث تمكن من العمل 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وزادت قرب الدم المجمعة بمقدار 40% ما بين عام 2014 حتى عام 2017، وزادت وحدات البلازما المفصولة عن نفس الفترة بمقدار 416%.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة