منظمة إيتا
منظمة إيتا


بعد قرار الحل| أبرز 10 محطات في تاريخ «منظمة إيتا الإسبانية»

ناريمان فوزي

الجمعة، 04 مايو 2018 - 12:42 ص

أعلنت منظمة إيتا الانفصالية بإسبانيا، حل كافة هياكلها بشكل كامل، كما أرسلت خطابا إلى مختلف المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في إقليم باسك، تعلن فيه ذلك، وفقاً لما أعلنته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

 


وفي التقرير التالي، تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز 10 محطات في تاريخ منظمة إيتا الانفصالية ونشاطها على مدار 50 عاما وحتى قرارها بالحل.

 

1.    في عام 1958، أقدم مجموعة من الطلاب المتطرفين المنشقين عن جماعة تدعى أكين، والتي كانت منشقة بدورها عن الحزب القومي الباسكي، بتأسيس منظمة «إيتا» المسلحة.


2.    عقيدة المنظمة كانت ترتكز على أربعة أسس، وهم الدفاع عن اللغة المحلیة، العرق الباسكى، معاداة ومقاومة الإسبانیة، أخیرا استقلال بلاد الباسك التي تشمل 6 مقاطعات منهم واحدة فرنسية.


3.    بدأ الأمن الإسباني بملاحقة أعضاء هذه المنظمة التي تمكنت عام 1962 من ترسيخ أرضيتها أثناء مؤتمرها الأول الذي عقد في دير بييوك في فرنسا وعُمّدت فيه المنظمة كـ«حركة ثورية باسكية للتحرير القومي»، رافضة التعاون مع أي حزب أو منظمة أو جمعية لا قومية.


4.    حددت نفسها كمنظمة سرية ثورية تشق طريقها عبر الكفاح المسلح بهدف التوصل إلى استقلال بلاد الباسك.


5.    دأبت المنظمة على الأنشطة الدموية على مدار العقود الأربعة الماضية، مما أدى إلى سقوط الآلاف من القتلى من المدنيين والعسكريين الأسبان، إضافة إلى عمليات خطف وابتزاز للمعارضين لهم، وكان أشهر جرائمهم ما تم في 1980، حيث قتل 118 شخصا، كما حاولت تفجير مقر الحرس الوطني، ولذلك كونت الحكومة الإسبانية مجموعة من الفرق شبه العسكرية لمحاربتها بأسلوب جديد.


6.    صنفت «إيتا» على قائمة الإرهاب لدى الاتحاد الأوروبي.


7.    دخلت إيتا والسلطات الإسبانية لأكثر من مرة في مفاوضات سياسية بهدف وقف العنف وإيجاد حل سياسي، إلا أن تلك المفاوضات لم تجد حلا.


8.    خفت دور منظمة إيتا فيما يخص الأعمال الإرهابية في أوائل الألفية وفي أعقاب أحداث الـ11 من سبتمبر، حيث كان تنظيم القاعدة هو المتصدر في المشهد.


9.    في أكتوبر 2011 أعلنت المنظمة الوقف النهائي لنشاطها المسلح، وفي مارس 2017 أعلنت عن إلقاء سلاحها بشكل نهائي من جانب واحد ودون قيد أو شرط.


10.    وفي خطاب بتاريخ 16 أبريل الماضي، أعلنت إيتا حل كافة هياكلها وإنهاء مبادراتها السياسية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة