وزير البيئة
وزير البيئة


وزير البيئة: تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية مبادرة طوعية 

أ ش أ

الجمعة، 04 مايو 2018 - 03:27 م

أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أن مبادرة التقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية هي مبادرة طوعية تهدف إلى توعية المواطنين بأضرار الاستخدام المتزايد للأكياس البلاستيكية، والبدائل التي يمكن استخدامها بحيث تكون أكثر توافقا مع البيئة، وذلك في ظل التوجه العالمي نحو التقليل من استخدام البلاستيك لضرره على البيئة نتيجة صعوبة التخلص منه، حيث أعلنت برنامج الأمم المتحدة للبيئة هذا العام عاما للحد من استخدام البلاستيك .


جاء ذلك خلال مشاركة وزير البيئة اليوم الجمعة في حملة توزيع أكياس متعددة الاستخدام كأحد بدائل الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وذلك بنادي المعادي الرياضي، بحضور رئيس النادي المهندس علاء فهمي، ومدير مركز البيئة والتنمية (سيداري) الدكتور حسام علام.


وأشار الوزير إلى أن التوجه نحو التقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية يأتي ضمن المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات والقانون الجديد الذي سيتم مناقشته بمجلس النواب لتوعية المجتمع بأخطارها على البيئة، فهي ليست عبء فقط على منظومة النظافة، لكنها تسبب أيضا مشاكل صحية وبيئية نظرا لعدم تحللها وتخلص البعض منها عن طريق الحرق، وبذلك عند تطبيق المنظومة الجديدة يكون تم تهيئة المجتمع وإيجاد حلول مناسبة لتقليل استخدام تلك الأكياس .


وأوضح وزير البيئة أنه تم - خلال أنشطة سابقة للمبادرة - توزيع أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل بعدد من المحلات التجارية والهايبر ماركت، مضيفا "واليوم يتم توزيع أكياس متعددة الاستخدام مصنعة من ألياف صناعية، وخلال الاحتفال بيوم البيئة العالمي في يونيو المقبل سيتم توزيع شنط من القماش، حيث تعد تلك الأنشطة إحدى وسائل طرح بدائل أخري للأكياس للبلاستيك التقليدية".


وأوضح فهمي أن التقليل من استخدام الأكياس البلاستيك ليس قانونا ملزما كما في دول أخرى كالمغرب وتونس، ولكن الهدف من المبادرة هو توعية المواطنين بها وخلق حوار مجتمعي حولها، سواء مع المواطنين أو مصنعي البلاستيك، للوصول لحلول مجتمعية مناسبة.


وأكد فهمي على دور وسائل الإعلام والمجتمع المدني والمنظومة التعليمية في خلق وعي إيجابي نحو المبادرة، والمساعدة في تحفيز المواطنين نحو تغيير أنماط الاستخدام، فتغيير السلوكيات ليس مستحيلا ولكنه يأتي بالممارسة والتعليم والتوعية والحوافز الاقتصادية. ولاقت الحملة استجابة واسعة من أعضاء النادي، حيث أبدوا اهتماما ملحوظا بالمبادرة والحصول على تلك الأكياس لاستخدامها.


وتعد حملة توزيع أكياس متعددة الاستخدام في عدد من النوادي اليوم أحد أنشطة المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام من خلال استخدام بدائل مختلفة، والتي تم الإعلان عن إطلاقها بشكل رسمي تحت رعاية وزارة البيئة وبمشاركة من مركز البيئة والتنمية "سيداري" وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك خلال الاحتفالات الرسمية ليوم البيئة العالمية فى 5 يونيو 2017.


وتستهدف الحملة توزيع 4500 شنطة منسوجة صديقة للبيئة كأحد بدائل الشنط البلاستيكية التقليدية. وتركز عملية التوزيع على النوادي المصرية، وقد تم البدء فيها بنادي المعادي ومركز شباب الجزيرة وذلك ضماناً لمشاركة وتمثيل مختلف مستويات الأندية، كما تستهدف الحملة المرأة ضمن الفئات المجتمعية، حيث تلعب دورا هاما فى استخدام الأكياس بشكل يومي متكرر، كما أنها تلعب دوراً هاماً باعتبارها مربية أجيال يمكنها نقل المبدأ الخاص بمخاطر الأكياس إلى الأجيال الجديدة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة