فتحي الطحاوي - نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية
فتحي الطحاوي - نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية


شعبة الأدوات المنزلية: البنك المركزي ضرب السوق السوداء في مقتل

وائل المزيكي

السبت، 05 مايو 2018 - 06:00 م

قال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن القرارات التي أصدرها البنك المركزي المصري الخاصة بتسهيل إجراءات الاستيراد تعتبر خطوة ممتازة؛ رغم تأخرها.

 

وأشار نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إلى أن خطوة تسهيل إجراءات الاستيراد، ستوفر مبالغ مالية كثيرة، كما ستسهم في تخفض سعر المنتج النهائي، نظرا لأن كل الأعباء كان يتم تحميلها علي المنتجات.

 

وأضاف فتحي الطحاوي، إلى أن القرارات التي أصدرها البنك المركزي المصري الخاصة بتسهيل إجراءات الاستيراد، دليل على أنه يتابع السوق ومؤشراته ويستجيب لمتطلبات التجار حسب خطة واضحة، ولفت الطحاوي النظر إلى أن البنك المركزي - رغم التحفظ على بعض قرارته-  نجح في أن يسيطر علي سعر الدولار وضرب السوق السوداء في مقتل.

 

وطالب الطحاوي، بأن تقوم وزارة التجارة والصناعة بمراجعة آليات تسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلى مصر والمستوفاة الاشتراطات المطلوبة، كما طالب بمراجعة قرار ترخيص المخازن، موضحا أن تلك الخطوات ستؤتي أكلها عبر  تخفيض الأسعار بما لا يقل عن ٢٠% خلال فترة وجيزة.

 

كان البنك المركزي، قد  أصدر تعليمات جديدة لتيسير الإجراءات الاستيرادية، والتي تتضمن ضوابط جديدة لعمليات استيراد السلع، وقال البنك المركزي، إنه ألغى تعليماته بشأن قصر تنفيذ العمليات الاستيرادية التي تتم على قوة مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة عن طريق البنوك في الخارج.

 

وتسمح تعديلات البنك المركزي، بذلك بتنفيذ عمليات الاستيراد من خلال ورود مستندات التحصيل مباشرة للعملاء وذلك لكافة السلع الاستيرادية.

 

كما ألغى البنك المركزي التأمين النقدي على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال استيراد السلع الغذائية الأساسية فقط.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة