سفير العند خلال افتتاح معرض طاغور
سفير العند خلال افتتاح معرض طاغور


سفير الهند بالقاهرة يفتتح معرض طاغور بإيقاعات ملونة

وردة الحسيني

الأحد، 06 مايو 2018 - 02:09 م

افتتح سانجاى باتاتشاريا، سفير الهند بالقاهرة معرض طاغور بعنوان "إيقاعات ملونة" كجزء من مهرجان طاغور الذى تنظمة السفارة الهندية بالقاهرة فى الفترة من 3-7 مايو الجارى لإحياء ذكرى ميلاد الشاعر والأديب والفليسيوف الهندى رانبندات طاغور والجائز على جائزة نوبل فى الآداب.

 

وأقيم معرض لمجمل أعمال طاغور الفنية بمقر متحف أمير الشعراء العرب أحمد شوقى، وخلال افتتاحه للمعرض أعرب السفير الهندى سانجاى باتاتشاريا، بأن مهرجان طاغور، تم تدشينه منذ 3 أعوام سابقة.

 

 

وتحدث السفير الهندى عن الصداقة التى جمعت بين الشاعر والأديب الهندى طاغور وأحمد شوقى، وأضاف سانجاى بأن طاغور زار هذا المكان واستقبله به أمير الشعراء عند زيارته طاغور لمصر خلال شهر ديسمبر 1926 وعقب حصوله على جائزة نوبل والتقى كذلك آنذاك بعدد من المفكرين والأدباء المصريين منهم الأديب طه حسين ومصطفى عبدالرازق ولكن هذه المرة تأتى أعماله الفنية لتعرض بمنزل صديقه الحميم مرة أخرى.

 

وأعرب إمريت سينج، رئيس قسم الأدب الإنجليزى بجامعة فيسفا بهاراتاى خلال عرضه لأهم لوحات وأعماله الفنية بأن طاغور كان يمتلك حس فنى رفيع رغم بدء الرسم وهو فى ال60 من عمره لأن الرسم لغة دولية وفن لا يحتاج إلى ترجمة لأى لغة ومحفز لروح الابتكار بين المألوف والمجهول لا تمثل المشاهد الطبيعية جزءا كبيرا من أعماله الفنية.

 

وكانت رغبته أن يقوم كل مشاهد بقراءة لوحاته وفقا لرؤيته الخاصة فيبدى إعجابه بطريقته ليضفى غموضا ونوعا من التفكير العميق ومشاعره الإنسانية الداخلية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة